الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Saturday 14 Dec 2019 English
         المقالات الأكثر قراءة
الملتقى البحري العربي يختتم أعماله بنجاح بالعاصمة الأردنية عمان
تهدف كلية النقل الدولي واللوجستيات إلى ..
لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري
الخطوط البحرية السودانية .. خمسة عقود في خدمة النقل البحري السوداني
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
ar4host.com - Servers.
em.com.eg - Emanage – PHP Web Portal & Content Management System.
ميناء راشد يحتضن 5 سفن سياحية فاخرة في يوم واحد        "منصة المبتكر الذكية" لجمارك دبي تحصل على اعتماد المعهد العالمي للابتكار        انضمام سفينة الخدمات البترولية (أمان) لأسطول القناة للخدمات البحرية المتنوعة لخدمة منصات البترول وحق        ¬الفريق/ مُهاب مميش يستقبل رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية        تجهيز أول نظام تخزين لحاويات الشحن ذات المنصة المرتفعة لحدث "إكسبو العالمي 2020" في دبي        جمارك دبي تعزز جهودها لحماية حقوق الملكية الفكرية بإعادة تدوير 18 مليون قطعة مقلدة        48 خدمة رئيسية عبر منصاتها الذكية 203650 معاملة ذكية تنجزها جمارك دبي خلال "أسبوع بلا مراكز خدمة"        موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية يفوزان بعقد امتياز        مشغلو الموانئ الرائدون في العالم يعززون الوعي بالاستدامة البيئية عبر مبادرة إعادة التدوير المشتركة        الفريق مُهاب مميش يشهد توقيع عقدين لتطوير المجرى الملاحي لنهر النيل        
السابق التالى
الدكتور/ عبد التواب حجاج
الدكتور/ عبد التواب حجاج
السابق
التالى


لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري


 


إعداد الدكتور/ عبد التواب حجاج
المستشار الاقتصادي لرئيس هيئة قناة السويس


أولا: تطور طريقة حساب الرسوم والعملات المستخدمة فـي تحصيلها.
1- منذ الافتتاح الأول لقناة السويس في 17 نوفمبر 1869، كانت الرسوم تحسب وتحصل بالفرنك الفرنسي الذهب ( بحد أعلى 10 فرنك للطن الصافي) طبقا للمادة 17 من فرمان الامتياز الثاني للصادر في يناير 1856.
2- في 8/7/1935 صدر مرسوم من الحكومة المصرية قررت فيه عدم مشروعية شرط الدفع بالذهب في العقود المبرمة في القطر المصري. فأصبحت فئات الرسوم المقررة بالعملة المصرية أو الإنجليزية حسب الاختيار(وبما يوازي المحتسب بالفرنك الفرنسي الذهبي).
3- صدور مرسوم 28 أبريل 1936 بتعديل الحد الأعلى للرسوم المنصوص عليها في المادة 17 (سالفة الذكر) - بناء على طلب الشركة - بما لايجاوز مبلغ من القروش يعادل 3.278875 جرام ذهب خالص (عيار875-1000) وفي نفس التاريخ وتنفيذا لهذا المرسوم أصدر وزير المالية قرارا ( قرار 28 إبريل 1936) يحدد الرسم الأعلى للمرور المذكور بمبلغ 63 قرش.
4- على أثر تأميم قناة السويس ورغبة من الحكومة المصرية لطمأنة العالم كله على حرية الملاحة في قناة السويس، أصدرت تصريح 24 إبريل 1957- وأودع كوثيقة بالأمم المتحدة- تلتزم فيه باستمرار تحصيل الرسوم طبقا لمرسوم 28 إبريل 1936، والمحافظة على حرية الملاحة طبقا لاتفاقية القسطنطينية عام 1888.
5- في 31 ديسمبر 1962 صدور قرار وزير الاقتصاد رقم 1050 بربط العملة المصرية بالدولار الأمريكي الذهب (بدلا من الإسترليني الذهب الذي زاد تقلبه) حيث أصبح الجنيه المصري يساوي 2.87155764 دولار ذهب وكان المحتوى الذهبي للدولار = 0.888671 جرام ذهب.
6- في 14/6/1964 صدور قرار رئيس هيئة قناة السويس رقم 167 بزيادة رسوم المرور بنسبة 1٪ اعتبارا من 1/7/1964 مع مراعاة الأخذ بقاعدة الذهب على أن يتم حساب الرسوم بالجنيه المصري طبقا لمحتواه الذهبي وتدفع هذه الرسوم بالعملات الأجنبيه.
واستمر العمل بهذا النظام ( مع زيادات أخرى بنسبة 1٪ فى عامي 1965، 1966 حتى أغلقت القناة في 5/6/1967 بسبب الحرب واستمر إغلاقها حتى 5/6/ 1975.
7- خلال فترة إغلاق قناة السويس تغير النظام النقدي العالمي وعلى الأخص مايلي:
- عام 1969 أنشأ صندوق النقد الدولي عملته الحسابية المسماة وحدة حقوق السحب الخاصة
( Special Drawing Rights (SDR لتكون أصل احتياطي للصندوق ووحدة تحاسب مع الدول الأعضاء.
وكانت تساوي دولار أمريكي واحد طبقا لمحتواه الذهبي وهو 0.888671 جرام ذهب وكان الدولار الأمريكي هو العملة الوحيدة القابلة للتحويل إلى ذهب.
- في 15 / 8/ 1971 فاجأت أمريكا العالم بقرار منفرد، ودون التشاور مع صندوق النقد الدولي بإعلان وقف تحويل الدولار الأمريكي إلى ذهب مما أدي إلى انتقال النظام النقدي العالمي من قاعدة الصرف بالذهب إلى الصرف بالدولار الورقي.
- في 1/7/1974 أنهى صندوق النقد الدولي العلاقة بين وحدته الخاصة وبين الدولار وأصبحت وحدة حقوق السحب الخاصة تساوي متوسط أسعار صرف مجموعة من العملات الدولية القابلة للتداول وهي 16عملة، تم تخفيضها إلى 5 عملات في 1/1/1981 ثم 4 عملات بعد ظهور اليورو من 1/1/2001 وحتى الآن.
8- عند إعادة الملاحة عام 1975 استطلعت الهيئة رأي وزارة الاقتصاد بشأن طريقة حساب الرسوم فأوصت باستخدام وحدات حقوق السحب الخاصة لحساب الرسوم مع التحصيل بالعملات الأجنبية المقبولة للسداد والتي حددها قرار وزير المالية رقم 190 لسنة 1975 بشأن تعديل لائحة الرقابة على النقد ( المنشور رقم65 من الإدارة العامة للنقد في 28/5/1975) .
- كما صدر القانون 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس محددا اختصاص الهيئة دون غيرها في إصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس, وفي ضوء هذا الإختصاص أصدرت الهيئة لائحة الملاحة التي تحدد طريقة حساب رسوم المرور باستخدام وحدة حقوق السحب الخاصة مع قبول السداد بعدد من العملات يختارها دافع الرسوم وهي حاليا 9 عملات هي ( الدولار الأمريكي - اليورو - الإسترليني- الين الياباني- الدولار الكندي – الكرون السويدى - الكرون الدانماركي- الكرون النرويجي - الفرنك السويسري) كما يسمح للسفن التي تحمل العلم المصري ومالكها مصري بالسداد بالجنيه المصري.
- في الوضع الحالي فإن أصحاب السفن يقدمون عملاتهم الأجنبية إلى قناة السويس مباشرة والتي يتم إيداعها البنك المركزي المصري والحصول مقابلها على جنيهات مصرية أي أن الحصيلة الفعلية قد وصلت إلى قناة السويس بالجنيه المصري واستفادة البنك المركزي من الحصيلة بالعملة الأجنبية لاستخدامها كأحد موارد النقد الأجنبي للدولة أما في حالة قبول الرسوم بالجنيه المصري فإن أصحاب السفن سيطلبون جنيهات مصرية ( من البنوك المصرية أو غيرها ) مقابل عملاتهم الأجنبية لسدادها إلى قناة السويس مباشرة، مما يعني أن الحصيلة قد وصلت إلى قناة السويس ولكن ليس عن طريق البنك المركزي وأن نفس العملات الأجنبية والتي دفعها أصحاب السفن العابرة قد تسربت إلى السوق الحرة ( ولم تصل إلى البنك المركزي مباشرة )، وقد تستخدم بأغراض أخرى خارج نطاق احتياجات الدولة ففي كلتا الحالتين إيرادات القناة بالجنيه لن تتغير، ولم ينشأ أي طلب جديد على الجنيه المصري وعليه يتبين الآتي:
أ- لم يسبق منذ افتتاح القناة عام 1869 حتى الآن أن تم تحصيل رسوم العبور بالجنيه المصري، وإن كانت تحسب بالجنيه أما السداد فيتم بالعملات الأجنبيه.
ب- إن دافع الرسوم - حاليا - له حرية استخدام أي من العملات الحرة المقبولة للسداد ولا تفرض عليه عمله محددة وإن كانت معظم السفن تفضل السداد بالدولار الأمريكي لأنه العمله السائدة في نشاط النقل البحري.
ج- أن حجم الطلب على الجنيه المصري لن يتغير ولن يزيد، والتغير الوحيد هو تسرب العملات الأجنبيه إلى السوق الحرة بدلا من إيداعها البنك المركزي المصري.

ثانياً: تعليقــا على ماـتردد بشــأن الفـوائــد التي قـد تتحقــق من تحصيـل الرسوم بالجنيه المصري نفيد بما يلي:
1- بالنسبه لارتفاع قيمة الجنيه بسبب زيادة الطلب عليه، قد ثبت أن تحصيل الرسوم بالجنيه لن يترتب عليه زيادة الطلب فهذا تصور خاطئ.
2- بالنسبه لتحسن قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبيه وانخفاض أسعار السلع المستوردة من الخارج بسبب انخفاض تكلفة العملات، فإن ذلك لن يعود بالفائدة على الاقتصاد القومي، بل على العكس تماما، فانخفاض أسعار السلع المستوردة سيؤدي إلى منافسة المنتج المحلي الذي سيصبح أغلى من المستورد وعدم القدرة على تسويقه محلياً، أو حتى تصديره لأنه سيكون أغلى من منتجات الدول التي تنخفض قيمة عملتها وأصدق مثال على ذلك المنتجات الصينية التي تغزو جميع أسواق العالم بسبب رخصها الناتج عن انخفاض قيمة عملتها، وتحاول دول العالم الضغط على الصين لترفع قيمة عملتها وهو ما يطلق عليه حرب العملات ،فهذا أيضاً تصور خاطئ.
3- انخفاض أسعار العملات الأجنبيه أمام الجنيه المصري لن يتحقق إلا بزيادة الإنتاج القومي وزيادة الصادرات حتى يمكن زيادة موارد النقد الأجنبي، فالأجنبى لن يطلب الجنيه المصري إلا ليستخدمه في شراء منتجات أو خدمات مصرية وحيث أن


واردات مصر من العالم تزيد ثلاث مرات عن صادراتها فإن قدرة الاقتصاد المصري على توفير مصادر للنقد الأجنبي تكون محدودة سواء لتمويل الفجوة بين الصادرات والواردات أو لسداد أقساط وخدمة الديون الخارجية.


17-2-2012


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
ACQUISITION OF 76% STAKE IN KRIBHCO INFRASTRUCTURE LIMITED (KRIL) IN INDIA

DP WORLD GROUP CHAIRMAN AND CEO MEETS BRAZIL MINISTER OF FOREIGN AFFAIRS

Dubai Customs Discusses More Cooperation With Vegetable And Fruit Sector

Customs World Showcases Revolutionary )RIISE( Project In Uzbekistan And Romania

P&O PORTS APPOINTED AS OPERATOR OF PORT OF NOVI SAD, SERBIA

Dubai Customs Thwarts Attempt To Smuggle 5.7m Captagon Pills

DP WORLD REPORTS FLAT GROSS VOLUME IN FIRST QUARTER OF 2019

NEW HIGH BAY CONTAINER STORAGE SYSTEM LAUNCHED AS “BOXBAY”

UAE PRIVATE SECTOR HAS UNTAPPED POTENTIAL FOR EMPLOYEE VOLUNTARY SCHEMES

UAE PRIVATE SECTOR HAS UNTAPPED POTENTIAL FOR EMPLOYEE VOLUNTARY SCHEMES

Dubai Customs Inks “Virtual Stock Guarantee” MoU With Dubai Free Zones Council

DP WORLD ANNOUNCES ROBUST FINANCIAL RESULTS Reported Revenue Growth Of 20% In 2018

Acquisition Of P&O Ferries DP World Acquires Leading European Transportation And Logistics Provider

Customs World Develops RIISE: First Of Its Kind Leading-edge Customs Platform

Adm. Mameesh: The New Suez Canal Experienced One Of The Hardest Passage Of A Reared Towed Offshore S

APL Will Merge Intra-Asia Trades With CNC

ONE Joins Rivals’ Bunker Surcharge Strategy

DP WORLD CLOSES ACQUISITION OF 100% SHARES OF UNIFEEDER GROUP

Dubai Customs Wins 3 Awards From Ideas UK 2018

INTTRA Urges Industry-led Standards For Containers And Logistics

Increased Bunker Cost Widens HMM’s Loss

ABB Signs Marine Automation Deal In China

Maersk Earnings Rise In Third Quarter Of The Year

Golar Wins Tender For LNG Croatia’s FSRU

Hapag-Lloyd With EUR 300.8 Million EBIT After Nine Months

Asia-Europe Box Traffic Sees Strong Quarter

ICTSI 9M2018 Revenues Up 10% To USD1 Billion; 3Q2018 Net Income Soars 22%

Eight Feeders In The Making For China Navigation Company

CMA CGM Completes Acquisition Of Containerships

DHT Holdings Extends Charters For Two VLCCs To Be Fitted With Scrubbers

Seaspan Still Focused On Container Shipping, Despite Diversion Into Energy Sector

CMA CGM Introduces Low Sulphur Surcharge In China

Port Of Rotterdam’s Container Volumes Continue To Grow

Slowing Growth And More New ULCVs Widen Container Supply And Demand Gap

A.P. Moller - Maersk First Container Shipping Company To Launch Instant Booking Confirmation

Shipowners Global Ship Lease And Poseidon Containers To Merge

HMM To Impose Fuel Surcharge, Issues $883m Long-term Bonds

Costamare Gets Funds For Newbuilds, Opts For Scrubbers

Amaryllis Continues Its Successes And Excellence In Delivering Parcels

DP WORLD ANNOUNCES ROBUST FINANCIAL RESULTS Revenue Growth Of 14.4% In First Half Of 2018

DP World Acquires 100% Of Unifeeder, The Largest Container Feeder And Growing Shortsea Network Opera

‘extreme’ Conditions On The River Rhine Delays The Flow Of Cargo Between A Number Of European Countr

Steel Cut For CMA CGM’s 22,000 TEU Behemoths, World’s Largest Boxships

OOCL’s Volumes, Revenues Continue Rising

The CMA CGM Group Announces The Extension Of Its Emergency Bunker Recovery Measures As From August

Cochin Port Inks Work Order For New Cruise Terminal

Amaryllis Is The Best Choice For Vessels Crossing The Suez Canal

Virgin Has Revealed The Name Of Its First Cruise Ship, Cuts Steel For Second

CMA CGM Takes 10% Stake In CSP Zeebrugge Terminal

Singapore, Rotterdam Extend R&D Cooperation Deal

الاستحواذ على حصة 76% من أسهم كريبتشو إنفراستركشر المحدودة في الهند

رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية يلتقي وزير الشؤون الخارجيىة البرازيلي

جمارك دبي تبحث بمشاركة جهات حكومية تطوير التعاون والتنسيق مع قطاع تجارة الخضار والفواكه

ميناء دمياط جاهز لإستقبال السفن العملاقة ويستعد لتطبيق نظام التشغيل الآنى

الجمارك العالمية تعرض تجربتها في تطوير منصة "رايز" الذكية على المسؤولين الحكوميين في أوزبكستان وروما

تعيين "موانئ بي آند أو" مشغلا لميناء نوفي ساد في صربيا

جمارك دبي تحبط تهريب 5.715 مليون حبة كبتاجون في ضبطية نوعية جديدة بمركز جبل علي وتيكوم

قناة السويس تشهد عبور أحدث وأكبر سفينة ركاب في العالم SPECTRUM OF THE SEAS

موانئ دبي العالمية تناول 17.5 مليون حاوية نمطية عبر محفظتها العالمية في الربع الأول من 2019

موانئ دبي العالمية ومجموعة "أس أم أس" تطلقان إسم "بوكس باي" على النظام الذكي الجديد للتخزين الطابق

جمارك دبي تتوج جهودها بأداء قياسي في الربع الأول

"رقم قياسي في حمولات وأعداد السفن العابرة للقناة وعبور٦٢ سفينة بإجمالي حمولات ٤ مليون طن "

"الاستثمار في المستقبل" تقرير أعدته موانئ دبي العالمية

محطة حاويات غرب بورسعيد تستقبل أول سفينة بغاطس 15.5 متر

جمارك دبي تبرم مذكرة تفاهم مع مجلس المناطق الحرة لضمان مخزون البضائع الافتراضي

موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية في 2018 مسجلة 20% نموا في الأرباح على أساس التقارير المحا

موانئ دبي العالمية تستحوذ على مزود خدمات النقل واللوجستيات الأوروبي الرائد مجموعة "بي أند أو فيريز"

الجمارك العالمية تطور منصة "رايز" الأولى من نوعها في العالم لأتمته الإجراءات الجمركية

أربعة قاطرات بحرية جديدة يتعاقد عليها ميناء دمياط

انضمام سفينة الخدمات البترولية (أمان) لأسطول القناة للخدمات البحرية المتنوعة لخدمة منصات البترول وحق

تجهيز أول نظام تخزين لحاويات الشحن ذات المنصة المرتفعة لحدث "إكسبو العالمي 2020" في دبي

"منصة المبتكر الذكية" لجمارك دبي تحصل على اعتماد المعهد العالمي للابتكار

¬الفريق/ مُهاب مميش يستقبل رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

ميناء راشد يحتضن 5 سفن سياحية فاخرة في يوم واحد

ميناء دمياط يستقبل وفداً من شركة Smiths Detection

جمارك دبي تفوز بثلاثة جوائز عالمية جديدة في مؤتمر وجائزة الأفكار البريطانية 2018

نتائج أعمال شركة الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع عن العام المالى 2017/2018

اضافة نشاط الفارغ للميناء الجاف بالعاشر من رمضان

تيسيرات جديدة تقدمها هيئة ميناء دمياط لدعم جهود تطوير محطة الحاويات

وصول عدد 2 ونش رصيف Mobile Crane إلى محطة دمياط لتداول الحاويات

ماساكي نوكي سفير اليابان يزور قناة السويس لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك والاطلاع على الفرص الاستثما

جمارك دبي تنظم ورشة عن "تقنية البلوك تشين في المجال الجمركي"

48 خدمة رئيسية عبر منصاتها الذكية 203650 معاملة ذكية تنجزها جمارك دبي خلال "أسبوع بلا مراكز خدمة"

جمارك دبي تعزز جهودها لحماية حقوق الملكية الفكرية بإعادة تدوير 18 مليون قطعة مقلدة

الفريق مُهاب مميش يشهد توقيع عقدين لتطوير المجرى الملاحي لنهر النيل

مشغلو الموانئ الرائدون في العالم يعززون الوعي بالاستدامة البيئية عبر مبادرة إعادة التدوير المشتركة

موانئ دبي العالمية والصندوق الوطني للاستثمار والبنية التحتية يفوزان بعقد امتياز

Brandenburg Marine تعقد ملتقاها الشرق أوسطي في بيروت

الفريق مُهاب مميش يعلن نجاح المناورة الافتراضية لمكافحة التلوث " تمساح 3"

تطوير نظام "ناو" الذكي لحجز السفن الخشبية تنفيذا لمبادرة دبي X10

تفعيل الفاتورة الشاملة الموحدة عبر الشباك الواحد بميناء دمياط

المجلس الاستشاري لجمارك دبي يبحث تعزيز التجارة دعماً لمبادرات التحفيز الاقتصادي

جمارك دبي تعزز التعاون مع الشركات اليابانية لزيادة حجم التبادل التجاري

للعام الثاني على التوالى تتخطى بورسعيد للحاويات المليار جنيه لإجمالى الايرادات للعام المالي 2017/201

1,546 مليار جنيه إيرادات دمياط لتداول الحاويات في العام المالي 2017-2018

الفريق مُهاب مميش يوقع بالصين عقود مع 3 شركات كبرى صينية للعمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

عبور أحدث سفينة ركاب في العالم VIKING ORION قادمة من بورسعيد متجهة إلى سفاجا ضمن رحلتها للشرق الأقص

موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2018 مسجلة نموا في العائدات بنسبة 14.4 %

"موانىء دبي العالمية" تستحوذ بالكامل على "يونيفيدر"، أكبر شبكة خدمات لوجستية متكاملة في أوروبا

وصول 3 أوناش Reach Stakers لمحطة حاويات غرب بورسعيد

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.