الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Wednesday 23 Aug 2017 English
         المقالات الأكثر قراءة
الملتقى البحري العربي يختتم أعماله بنجاح بالعاصمة الأردنية عمان
تهدف كلية النقل الدولي واللوجستيات إلى ..
لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري
هاني قلوينا .. لإنترناشيونال ريفيو ....
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
عدد الزوار: 13782
عدد الزوار: 13680
عدد الزوار: 12674
عدد الزوار: 12979
" الخليج للملاحة القابضة" تحقق نمواً في الأرباح الصافية بنسية 39% في الربع الأول من عام 2017 مقارنة        الفريق مميش: خبرات مرشدي هيئة قناة السويس غيرت معايير التدريب البحري عالمياً ويعلن إنشاء محاكي جديد        ميناء ضبا .. ينطلق بقوة نحو الازدهار        موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية خلال 2016 مسجلة عائدات صافية فاقت المليار دولار لأول مرة        مركز جمارك جبل علي: تفتيش 237,716 حاوية وتسجيل 348 ضبطية عام 2016        تعاقد جديد بين الخط الملاحي MSC ومحطة حاويات غرب بورسعيد        الفريق مهاب مميش يصعد على اكبر سفينة حاويات فى العالم Madrid Maersk فى أول رحلة لها عبر قناة السويس        عبور أكبر سفينة حاويات في العالم MOL TRIUMPH لقناة السويس الجديدة        " موانئ بي آند أو " توقع اتفاقية لتطوير وإدارة ميناء بوساسو في الصومال باستثمارات قيمتها 336 مليون د        جمارك دبي تطور نظاما ذكيا لتحديد القيمة الجمركية        
السابق التالى
الدكتور/ عبد التواب حجاج
الدكتور/ عبد التواب حجاج
السابق
التالى


لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري


 


إعداد الدكتور/ عبد التواب حجاج
المستشار الاقتصادي لرئيس هيئة قناة السويس


أولا: تطور طريقة حساب الرسوم والعملات المستخدمة فـي تحصيلها.
1- منذ الافتتاح الأول لقناة السويس في 17 نوفمبر 1869، كانت الرسوم تحسب وتحصل بالفرنك الفرنسي الذهب ( بحد أعلى 10 فرنك للطن الصافي) طبقا للمادة 17 من فرمان الامتياز الثاني للصادر في يناير 1856.
2- في 8/7/1935 صدر مرسوم من الحكومة المصرية قررت فيه عدم مشروعية شرط الدفع بالذهب في العقود المبرمة في القطر المصري. فأصبحت فئات الرسوم المقررة بالعملة المصرية أو الإنجليزية حسب الاختيار(وبما يوازي المحتسب بالفرنك الفرنسي الذهبي).
3- صدور مرسوم 28 أبريل 1936 بتعديل الحد الأعلى للرسوم المنصوص عليها في المادة 17 (سالفة الذكر) - بناء على طلب الشركة - بما لايجاوز مبلغ من القروش يعادل 3.278875 جرام ذهب خالص (عيار875-1000) وفي نفس التاريخ وتنفيذا لهذا المرسوم أصدر وزير المالية قرارا ( قرار 28 إبريل 1936) يحدد الرسم الأعلى للمرور المذكور بمبلغ 63 قرش.
4- على أثر تأميم قناة السويس ورغبة من الحكومة المصرية لطمأنة العالم كله على حرية الملاحة في قناة السويس، أصدرت تصريح 24 إبريل 1957- وأودع كوثيقة بالأمم المتحدة- تلتزم فيه باستمرار تحصيل الرسوم طبقا لمرسوم 28 إبريل 1936، والمحافظة على حرية الملاحة طبقا لاتفاقية القسطنطينية عام 1888.
5- في 31 ديسمبر 1962 صدور قرار وزير الاقتصاد رقم 1050 بربط العملة المصرية بالدولار الأمريكي الذهب (بدلا من الإسترليني الذهب الذي زاد تقلبه) حيث أصبح الجنيه المصري يساوي 2.87155764 دولار ذهب وكان المحتوى الذهبي للدولار = 0.888671 جرام ذهب.
6- في 14/6/1964 صدور قرار رئيس هيئة قناة السويس رقم 167 بزيادة رسوم المرور بنسبة 1٪ اعتبارا من 1/7/1964 مع مراعاة الأخذ بقاعدة الذهب على أن يتم حساب الرسوم بالجنيه المصري طبقا لمحتواه الذهبي وتدفع هذه الرسوم بالعملات الأجنبيه.
واستمر العمل بهذا النظام ( مع زيادات أخرى بنسبة 1٪ فى عامي 1965، 1966 حتى أغلقت القناة في 5/6/1967 بسبب الحرب واستمر إغلاقها حتى 5/6/ 1975.
7- خلال فترة إغلاق قناة السويس تغير النظام النقدي العالمي وعلى الأخص مايلي:
- عام 1969 أنشأ صندوق النقد الدولي عملته الحسابية المسماة وحدة حقوق السحب الخاصة
( Special Drawing Rights (SDR لتكون أصل احتياطي للصندوق ووحدة تحاسب مع الدول الأعضاء.
وكانت تساوي دولار أمريكي واحد طبقا لمحتواه الذهبي وهو 0.888671 جرام ذهب وكان الدولار الأمريكي هو العملة الوحيدة القابلة للتحويل إلى ذهب.
- في 15 / 8/ 1971 فاجأت أمريكا العالم بقرار منفرد، ودون التشاور مع صندوق النقد الدولي بإعلان وقف تحويل الدولار الأمريكي إلى ذهب مما أدي إلى انتقال النظام النقدي العالمي من قاعدة الصرف بالذهب إلى الصرف بالدولار الورقي.
- في 1/7/1974 أنهى صندوق النقد الدولي العلاقة بين وحدته الخاصة وبين الدولار وأصبحت وحدة حقوق السحب الخاصة تساوي متوسط أسعار صرف مجموعة من العملات الدولية القابلة للتداول وهي 16عملة، تم تخفيضها إلى 5 عملات في 1/1/1981 ثم 4 عملات بعد ظهور اليورو من 1/1/2001 وحتى الآن.
8- عند إعادة الملاحة عام 1975 استطلعت الهيئة رأي وزارة الاقتصاد بشأن طريقة حساب الرسوم فأوصت باستخدام وحدات حقوق السحب الخاصة لحساب الرسوم مع التحصيل بالعملات الأجنبية المقبولة للسداد والتي حددها قرار وزير المالية رقم 190 لسنة 1975 بشأن تعديل لائحة الرقابة على النقد ( المنشور رقم65 من الإدارة العامة للنقد في 28/5/1975) .
- كما صدر القانون 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس محددا اختصاص الهيئة دون غيرها في إصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس, وفي ضوء هذا الإختصاص أصدرت الهيئة لائحة الملاحة التي تحدد طريقة حساب رسوم المرور باستخدام وحدة حقوق السحب الخاصة مع قبول السداد بعدد من العملات يختارها دافع الرسوم وهي حاليا 9 عملات هي ( الدولار الأمريكي - اليورو - الإسترليني- الين الياباني- الدولار الكندي – الكرون السويدى - الكرون الدانماركي- الكرون النرويجي - الفرنك السويسري) كما يسمح للسفن التي تحمل العلم المصري ومالكها مصري بالسداد بالجنيه المصري.
- في الوضع الحالي فإن أصحاب السفن يقدمون عملاتهم الأجنبية إلى قناة السويس مباشرة والتي يتم إيداعها البنك المركزي المصري والحصول مقابلها على جنيهات مصرية أي أن الحصيلة الفعلية قد وصلت إلى قناة السويس بالجنيه المصري واستفادة البنك المركزي من الحصيلة بالعملة الأجنبية لاستخدامها كأحد موارد النقد الأجنبي للدولة أما في حالة قبول الرسوم بالجنيه المصري فإن أصحاب السفن سيطلبون جنيهات مصرية ( من البنوك المصرية أو غيرها ) مقابل عملاتهم الأجنبية لسدادها إلى قناة السويس مباشرة، مما يعني أن الحصيلة قد وصلت إلى قناة السويس ولكن ليس عن طريق البنك المركزي وأن نفس العملات الأجنبية والتي دفعها أصحاب السفن العابرة قد تسربت إلى السوق الحرة ( ولم تصل إلى البنك المركزي مباشرة )، وقد تستخدم بأغراض أخرى خارج نطاق احتياجات الدولة ففي كلتا الحالتين إيرادات القناة بالجنيه لن تتغير، ولم ينشأ أي طلب جديد على الجنيه المصري وعليه يتبين الآتي:
أ- لم يسبق منذ افتتاح القناة عام 1869 حتى الآن أن تم تحصيل رسوم العبور بالجنيه المصري، وإن كانت تحسب بالجنيه أما السداد فيتم بالعملات الأجنبيه.
ب- إن دافع الرسوم - حاليا - له حرية استخدام أي من العملات الحرة المقبولة للسداد ولا تفرض عليه عمله محددة وإن كانت معظم السفن تفضل السداد بالدولار الأمريكي لأنه العمله السائدة في نشاط النقل البحري.
ج- أن حجم الطلب على الجنيه المصري لن يتغير ولن يزيد، والتغير الوحيد هو تسرب العملات الأجنبيه إلى السوق الحرة بدلا من إيداعها البنك المركزي المصري.

ثانياً: تعليقــا على ماـتردد بشــأن الفـوائــد التي قـد تتحقــق من تحصيـل الرسوم بالجنيه المصري نفيد بما يلي:
1- بالنسبه لارتفاع قيمة الجنيه بسبب زيادة الطلب عليه، قد ثبت أن تحصيل الرسوم بالجنيه لن يترتب عليه زيادة الطلب فهذا تصور خاطئ.
2- بالنسبه لتحسن قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبيه وانخفاض أسعار السلع المستوردة من الخارج بسبب انخفاض تكلفة العملات، فإن ذلك لن يعود بالفائدة على الاقتصاد القومي، بل على العكس تماما، فانخفاض أسعار السلع المستوردة سيؤدي إلى منافسة المنتج المحلي الذي سيصبح أغلى من المستورد وعدم القدرة على تسويقه محلياً، أو حتى تصديره لأنه سيكون أغلى من منتجات الدول التي تنخفض قيمة عملتها وأصدق مثال على ذلك المنتجات الصينية التي تغزو جميع أسواق العالم بسبب رخصها الناتج عن انخفاض قيمة عملتها، وتحاول دول العالم الضغط على الصين لترفع قيمة عملتها وهو ما يطلق عليه حرب العملات ،فهذا أيضاً تصور خاطئ.
3- انخفاض أسعار العملات الأجنبيه أمام الجنيه المصري لن يتحقق إلا بزيادة الإنتاج القومي وزيادة الصادرات حتى يمكن زيادة موارد النقد الأجنبي، فالأجنبى لن يطلب الجنيه المصري إلا ليستخدمه في شراء منتجات أو خدمات مصرية وحيث أن


واردات مصر من العالم تزيد ثلاث مرات عن صادراتها فإن قدرة الاقتصاد المصري على توفير مصادر للنقد الأجنبي تكون محدودة سواء لتمويل الفجوة بين الصادرات والواردات أو لسداد أقساط وخدمة الديون الخارجية.


17-2-2012


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
Mega-containership Was Salvaged After Its Ran Aground In The River Scheldt After Leaving The Port Of

P&O PORTS AGREES LEASE DEAL FOR PORT DE SETE, TO SERVE SOUTH OF FRANCE

Customs World Takes Part In Port Efficiency Conference In Ghana

Dynagas LNG Partners Secures USD 480 Mn Loan

Fincantieri Signs An Agreement With STX Europe For The Acquisition Of A Majority Stake Of STX France

Navig8 Chemical Tankers Inks 2nd Sale And Leaseback Deal With SBI

Rolls-Royce To Deliver World’s First Hybrid Subsea Crane

New Offshore Suits From Viking

Hybrid Newbuildings Lift Scandlines

Dutch Ferries Are An International Effort

Smoother Sailing For Carriers With Higher Asia-Europe Contract Freight Rates

Avance Gas In Red As Markets Remain Volatile

China Sparks World Container Traffic Boom

Golden Ocean Group Announces Delivery Of Two Dry Bulk Vessels

TORM Reports Profit Dip

Dubai Customs Carries Out 2.33m Transactions In 1st Q 2017

Bigger Box Ships Calling At Fewer Ports Puts Serious Pressure On Hinterland Connections

APM Terminals Plans Partial Lockout At Gothenburg

Greece Takes The Lead In Newbuilding Orders

HMM To Buy Algeciras Terminal Stake For USD 104 Mn

Moody’s Shipping Industry’s Outlook Holds Steady

Crude Tanker Market To See Recovery In 2020

AIDA Cruises Takes Delivery Of AIDAperla

MSC ANNOUNCE THE ‘IMED’ SERVICE BETWEEN EAST MEDITERRANEAN & INDIA

Retail Imports At US Ports To Keep Growing Through Summer

Expanded Panama Canal Welcomes Its Largest Vessel Since Opened

Surge In VLCC Orders Amid Attractive Prices

Dubai Customs Develops A Smart Valuation System

Port Of Antwerp Seeks New Investor For Churchill Site

The World’s Largest Container Ship Began Work

Boxships Sailing Into More Positive Territory

Hamburg Sud Buy Will Cost Maersk $4bn, But Could Save $500m A Year

NYK, K Line End Year In Losses, MOL Delivers Profit

Jebel Ali Customs Center: 237,716 Containers Inspected, 348 Seizures Recorded In 2016

Congestion At Shanghai Fails To Help Spot Rates Out Of Asia

Subic Opens To Direct Korea, Taiwan Trade

Victoria International Container Terminal Wins Smart Infrastructure Project Of The Year

Throughput Of Port Helsinki (Finland) Up 10.8% To 3.26 Mln T In QI’2017

Greece To Seek Upping Of Thessaloniki Bids

HMM Signs LOI With DSME For Construction Of VLCCs

Baltic Dry Index Down To 1,215 Points

P&O PORTS WINS USD $ 336m 30-YEAR CONCESSION FOR PORT OF BOSASSO IN PUNTLAND

DP WORLD ANNOUNCES STRONG FINANCIAL RESULTS Net Income Of Over $1 Billion For First Time

4th Advanced Conference On Trade Compliance In The Middle East Discusses Boosting Customs Practice I

Dubai Customs And Saudi Counterpart Discuss Cooperation And Future Perspectives

DP WORLD CHAIRMAN AND ELON MUSK DISCUSS TESLA TECHNOLOGY FOR DP WORLD

DP WORLD CHAIRMAN HIGHLIGHTS VALUE OF TRADE AT WORLD GOVERNMENT SUMMIT

DP WORLD REPORTS 3.2% VOLUME GROWTH IN 2016 AND 6.0% VOLUME GROWTH IN 4Q2016

APL Extends West Coast Service

Amazon Eyes Savings As Shipping Costs Soar

موانيء (بي آند أو) توقع اتفاقية لإدارة ميناء دو سيت الفرنسي

فريق من اللويدز يوصى بمنح ميناء دمياط شهادات الجودة العالمية

قناة السويس تواصل تحطيم الأرقام القياسية بعبورأكبر سفينة حاويات في العالم OOCL HONGKONG

ميناء دمياط يستقبل أحدث قاطراته البحرية (مختار)

وصول سفينة الخدمات البترولية ( أحمد فاضل) وإنضمامها لأسطول هيئة قناة السويس

ممثلى الخطوط الملاحية فى زيارة لمقر شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع

الجمارك العالمية تقدم لنائب الرئيس وكبار المسؤولين في غانا تجربة دبي في تطوير العمل الجمركي

خدمتان جديدتان لمحطة حاويات دمياط

الفريق مهاب مميش يصعد على اكبر سفينة حاويات فى العالم Madrid Maersk فى أول رحلة لها عبر قناة السويس

" الخليج للملاحة القابضة" تحقق نمواً في الأرباح الصافية بنسية 39% في الربع الأول من عام 2017 مقارنة

تعاقد جديد بين الخط الملاحي MSC ومحطة حاويات غرب بورسعيد

الفريق مميش: خبرات مرشدي هيئة قناة السويس غيرت معايير التدريب البحري عالمياً ويعلن إنشاء محاكي جديد

الخط الملاحي UASC في حاويات دمياط للمرة الأولى وبرتوكول تعاون بين الشركة ومعهد تدريب الموانىء

ميناء ضبا .. ينطلق بقوة نحو الازدهار

جمارك دبي تنجز 2.33 مليون معاملة جمركية في ثلاثة أشهر

مميش وعرفات يجتمعان بالخطوط والتوكيلات الملاحية ببورسعيد لبحث وحل مشاكل النقل البحري بالموانئ المصري

جمارك دبي تطور نظاما ذكيا لتحديد القيمة الجمركية

عبور أكبر سفينة حاويات في العالم MOL TRIUMPH لقناة السويس الجديدة

وصول أول سفن خدمة BEX إلى محطة حاويات غرب بورسعيد

الفريق مُهاب مميش يستقبل الدكتور هشام عرفات وزير النقل

مركز جمارك جبل علي: تفتيش 237,716 حاوية وتسجيل 348 ضبطية عام 2016

" موانئ بي آند أو " توقع اتفاقية لتطوير وإدارة ميناء بوساسو في الصومال باستثمارات قيمتها 336 مليون د

الفريق/ مُهاب مميش: قناة السويس تشهد عبور 53 سفينة بحمولات 3,7 مليون طن

الفريق/ مُهاب مميش: 55 سفينة تعبر قناة السويس اليوم بحمولات 3,4 مليون طن

تعاقد جديد لمجموعة CMA CGM العالمية مع محطة حاويات غرب بورسعيد

الفريق مميش: حركة الملاحة في القناة تسجل رقمًا قياسيًا بعبور 63 سفينة بحمولات 3,3 مليون طن

موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية خلال 2016 مسجلة عائدات صافية فاقت المليار دولار لأول مرة

بمعرض القاهرة الدولى الخمسين ومعرض ومؤتمر مارلوج 2017

بمعرض القاهرة الدولى الخمسين مشاركة فعالة لشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع

هيئة قناة السويس تستقبل وفداً من كبريات الشركات الأسبانية لبحث فرص الاستثمار في منطقة القناة

بروتوكول تعاون بين نادي شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع ونادي البنوك ببورسعيد

مؤتمر الامتثال لقوانين التجارة في الشرق الأوسط يناقش تطوير الممارسات الجمركية لدول التعاون

هيئة قناة السويس تنجح في دخول ورسو أكبر سفينة حاويات في العالم بميناء شرق بورسعيد

جمارك دبي ونظيرتها السعودية تبحثان التعاون وتوحيد الرؤى المستقبلية

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل .. ينطلق إلى آفاق جديدة من التميز

ميناء الملك فهد الصناعي بينبع .. وانطلاقة كبيرة نحو الازدهار

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة توفر الأسلوب الأمثل للاستثمار والاستمتاع بالحياة

في أول رحلة بعد تدشينها .. ميناء دمياط يستقبل السفينة الألمانية "كارتاجينا إكسبريس"

ميناء جدة الإسلامي صاحب المكانة المرموقة بين الموانئ العربية يواصل نجاحاته

موانئ دبي العالمية تبحث مجالات استخدام تقنية "تيسلا" في عملياتها خلال لقاء بين رئيسها وإيلون ماسك

رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية يسلّط الضوء في القمة العالمية للحكومات على تأثير الشراكة بين القط

موانئ دبي العالمية تحقق نموا بنسبة 3.2 % في أحجام المناولة عبر محفظتها العالمية خلال 2016 و6.0 %

نتائج أعمال الجمعية العمومية للموازنة التقديرية لشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع 2017/2018

هيئة قناة السويس تسقبل وفداً من الموانئ الإفريقية

موانئ دبي العالمية توقّع مذكرة تفاهم مع كازاخستان لتطوير منطقة تجارة حرة خاصة في ميناء أكتاو

اللواء/ محمد عبد القادر جاب الله .. لإنترناشيونال ريفيو...

لأول مره ميرسك العالمى ينقل حاوياته بالسكة الحديد من ميناء دمياط

دبي تستقبل 157 باخرة سياحية خلال الموسم السياحي البحري 2016- 2017

الرئيس الفيتنامي يدعو موانئ دبي العالمية إلى مواصلة الاستثمار في بلاده

شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع تزيد طاقتها الاستيعابية من الحاويات الثلاجة

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.