الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Friday 14 Dec 2018 English
         المقالات الأكثر قراءة
الملتقى البحري العربي يختتم أعماله بنجاح بالعاصمة الأردنية عمان
تهدف كلية النقل الدولي واللوجستيات إلى ..
لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري
الخطوط البحرية السودانية .. خمسة عقود في خدمة النقل البحري السوداني
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
عدد الزوار: 13570
عدد الزوار: 2370
عدد الزوار: 21351
عدد الزوار: 13069
قناة السويس تحقق أعلى إيراد سنوي في تاريخها 5,6 مليار دولار خلال العام المالي 2017/ 2018        موانئ دبي العالمية تعلن عن الاتفاق على مشروع توسعة جديدة لمحطة حاويات "فيرفيو" في برنس روبرت في كند        موانئ دبي العالمية تطلق"سوق التجار" على مساحة 3 ملايين متر مربع لدعم "الحزام والطريق" وتعزيز التجارة        مدير جمارك دبي يبحث تعزيز التبادل التجاري مع القنصل العام لكوريا الجنوبية        11 جرار خدمه شاقة وأربعة أوناش تحميل جديدة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع        تصميم محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط        موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2018 مسجلة نموا في العائدات بنسبة 14.4 %        موانئ دبي العالمية تطلق نظاماً لمجتمع الخدمات اللوجستية في جمهورية الدومينيكان من خلال شركتها التابع        موانئ دبي العالمية توقع عقد امتياز لتطوير وتشغيل مركز لوجستي جديد في مالي        دمياط لتداول الحاويات تستقبل وفداً من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا        
السابق التالى
الدكتور/ عبد التواب حجاج
الدكتور/ عبد التواب حجاج
السابق
التالى


لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري


 


إعداد الدكتور/ عبد التواب حجاج
المستشار الاقتصادي لرئيس هيئة قناة السويس


أولا: تطور طريقة حساب الرسوم والعملات المستخدمة فـي تحصيلها.
1- منذ الافتتاح الأول لقناة السويس في 17 نوفمبر 1869، كانت الرسوم تحسب وتحصل بالفرنك الفرنسي الذهب ( بحد أعلى 10 فرنك للطن الصافي) طبقا للمادة 17 من فرمان الامتياز الثاني للصادر في يناير 1856.
2- في 8/7/1935 صدر مرسوم من الحكومة المصرية قررت فيه عدم مشروعية شرط الدفع بالذهب في العقود المبرمة في القطر المصري. فأصبحت فئات الرسوم المقررة بالعملة المصرية أو الإنجليزية حسب الاختيار(وبما يوازي المحتسب بالفرنك الفرنسي الذهبي).
3- صدور مرسوم 28 أبريل 1936 بتعديل الحد الأعلى للرسوم المنصوص عليها في المادة 17 (سالفة الذكر) - بناء على طلب الشركة - بما لايجاوز مبلغ من القروش يعادل 3.278875 جرام ذهب خالص (عيار875-1000) وفي نفس التاريخ وتنفيذا لهذا المرسوم أصدر وزير المالية قرارا ( قرار 28 إبريل 1936) يحدد الرسم الأعلى للمرور المذكور بمبلغ 63 قرش.
4- على أثر تأميم قناة السويس ورغبة من الحكومة المصرية لطمأنة العالم كله على حرية الملاحة في قناة السويس، أصدرت تصريح 24 إبريل 1957- وأودع كوثيقة بالأمم المتحدة- تلتزم فيه باستمرار تحصيل الرسوم طبقا لمرسوم 28 إبريل 1936، والمحافظة على حرية الملاحة طبقا لاتفاقية القسطنطينية عام 1888.
5- في 31 ديسمبر 1962 صدور قرار وزير الاقتصاد رقم 1050 بربط العملة المصرية بالدولار الأمريكي الذهب (بدلا من الإسترليني الذهب الذي زاد تقلبه) حيث أصبح الجنيه المصري يساوي 2.87155764 دولار ذهب وكان المحتوى الذهبي للدولار = 0.888671 جرام ذهب.
6- في 14/6/1964 صدور قرار رئيس هيئة قناة السويس رقم 167 بزيادة رسوم المرور بنسبة 1٪ اعتبارا من 1/7/1964 مع مراعاة الأخذ بقاعدة الذهب على أن يتم حساب الرسوم بالجنيه المصري طبقا لمحتواه الذهبي وتدفع هذه الرسوم بالعملات الأجنبيه.
واستمر العمل بهذا النظام ( مع زيادات أخرى بنسبة 1٪ فى عامي 1965، 1966 حتى أغلقت القناة في 5/6/1967 بسبب الحرب واستمر إغلاقها حتى 5/6/ 1975.
7- خلال فترة إغلاق قناة السويس تغير النظام النقدي العالمي وعلى الأخص مايلي:
- عام 1969 أنشأ صندوق النقد الدولي عملته الحسابية المسماة وحدة حقوق السحب الخاصة
( Special Drawing Rights (SDR لتكون أصل احتياطي للصندوق ووحدة تحاسب مع الدول الأعضاء.
وكانت تساوي دولار أمريكي واحد طبقا لمحتواه الذهبي وهو 0.888671 جرام ذهب وكان الدولار الأمريكي هو العملة الوحيدة القابلة للتحويل إلى ذهب.
- في 15 / 8/ 1971 فاجأت أمريكا العالم بقرار منفرد، ودون التشاور مع صندوق النقد الدولي بإعلان وقف تحويل الدولار الأمريكي إلى ذهب مما أدي إلى انتقال النظام النقدي العالمي من قاعدة الصرف بالذهب إلى الصرف بالدولار الورقي.
- في 1/7/1974 أنهى صندوق النقد الدولي العلاقة بين وحدته الخاصة وبين الدولار وأصبحت وحدة حقوق السحب الخاصة تساوي متوسط أسعار صرف مجموعة من العملات الدولية القابلة للتداول وهي 16عملة، تم تخفيضها إلى 5 عملات في 1/1/1981 ثم 4 عملات بعد ظهور اليورو من 1/1/2001 وحتى الآن.
8- عند إعادة الملاحة عام 1975 استطلعت الهيئة رأي وزارة الاقتصاد بشأن طريقة حساب الرسوم فأوصت باستخدام وحدات حقوق السحب الخاصة لحساب الرسوم مع التحصيل بالعملات الأجنبية المقبولة للسداد والتي حددها قرار وزير المالية رقم 190 لسنة 1975 بشأن تعديل لائحة الرقابة على النقد ( المنشور رقم65 من الإدارة العامة للنقد في 28/5/1975) .
- كما صدر القانون 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس محددا اختصاص الهيئة دون غيرها في إصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في قناة السويس, وفي ضوء هذا الإختصاص أصدرت الهيئة لائحة الملاحة التي تحدد طريقة حساب رسوم المرور باستخدام وحدة حقوق السحب الخاصة مع قبول السداد بعدد من العملات يختارها دافع الرسوم وهي حاليا 9 عملات هي ( الدولار الأمريكي - اليورو - الإسترليني- الين الياباني- الدولار الكندي – الكرون السويدى - الكرون الدانماركي- الكرون النرويجي - الفرنك السويسري) كما يسمح للسفن التي تحمل العلم المصري ومالكها مصري بالسداد بالجنيه المصري.
- في الوضع الحالي فإن أصحاب السفن يقدمون عملاتهم الأجنبية إلى قناة السويس مباشرة والتي يتم إيداعها البنك المركزي المصري والحصول مقابلها على جنيهات مصرية أي أن الحصيلة الفعلية قد وصلت إلى قناة السويس بالجنيه المصري واستفادة البنك المركزي من الحصيلة بالعملة الأجنبية لاستخدامها كأحد موارد النقد الأجنبي للدولة أما في حالة قبول الرسوم بالجنيه المصري فإن أصحاب السفن سيطلبون جنيهات مصرية ( من البنوك المصرية أو غيرها ) مقابل عملاتهم الأجنبية لسدادها إلى قناة السويس مباشرة، مما يعني أن الحصيلة قد وصلت إلى قناة السويس ولكن ليس عن طريق البنك المركزي وأن نفس العملات الأجنبية والتي دفعها أصحاب السفن العابرة قد تسربت إلى السوق الحرة ( ولم تصل إلى البنك المركزي مباشرة )، وقد تستخدم بأغراض أخرى خارج نطاق احتياجات الدولة ففي كلتا الحالتين إيرادات القناة بالجنيه لن تتغير، ولم ينشأ أي طلب جديد على الجنيه المصري وعليه يتبين الآتي:
أ- لم يسبق منذ افتتاح القناة عام 1869 حتى الآن أن تم تحصيل رسوم العبور بالجنيه المصري، وإن كانت تحسب بالجنيه أما السداد فيتم بالعملات الأجنبيه.
ب- إن دافع الرسوم - حاليا - له حرية استخدام أي من العملات الحرة المقبولة للسداد ولا تفرض عليه عمله محددة وإن كانت معظم السفن تفضل السداد بالدولار الأمريكي لأنه العمله السائدة في نشاط النقل البحري.
ج- أن حجم الطلب على الجنيه المصري لن يتغير ولن يزيد، والتغير الوحيد هو تسرب العملات الأجنبيه إلى السوق الحرة بدلا من إيداعها البنك المركزي المصري.

ثانياً: تعليقــا على ماـتردد بشــأن الفـوائــد التي قـد تتحقــق من تحصيـل الرسوم بالجنيه المصري نفيد بما يلي:
1- بالنسبه لارتفاع قيمة الجنيه بسبب زيادة الطلب عليه، قد ثبت أن تحصيل الرسوم بالجنيه لن يترتب عليه زيادة الطلب فهذا تصور خاطئ.
2- بالنسبه لتحسن قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبيه وانخفاض أسعار السلع المستوردة من الخارج بسبب انخفاض تكلفة العملات، فإن ذلك لن يعود بالفائدة على الاقتصاد القومي، بل على العكس تماما، فانخفاض أسعار السلع المستوردة سيؤدي إلى منافسة المنتج المحلي الذي سيصبح أغلى من المستورد وعدم القدرة على تسويقه محلياً، أو حتى تصديره لأنه سيكون أغلى من منتجات الدول التي تنخفض قيمة عملتها وأصدق مثال على ذلك المنتجات الصينية التي تغزو جميع أسواق العالم بسبب رخصها الناتج عن انخفاض قيمة عملتها، وتحاول دول العالم الضغط على الصين لترفع قيمة عملتها وهو ما يطلق عليه حرب العملات ،فهذا أيضاً تصور خاطئ.
3- انخفاض أسعار العملات الأجنبيه أمام الجنيه المصري لن يتحقق إلا بزيادة الإنتاج القومي وزيادة الصادرات حتى يمكن زيادة موارد النقد الأجنبي، فالأجنبى لن يطلب الجنيه المصري إلا ليستخدمه في شراء منتجات أو خدمات مصرية وحيث أن


واردات مصر من العالم تزيد ثلاث مرات عن صادراتها فإن قدرة الاقتصاد المصري على توفير مصادر للنقد الأجنبي تكون محدودة سواء لتمويل الفجوة بين الصادرات والواردات أو لسداد أقساط وخدمة الديون الخارجية.


17-2-2012


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
Amaryllis Continues Its Successes And Excellence In Delivering Parcels

DP WORLD ANNOUNCES ROBUST FINANCIAL RESULTS Revenue Growth Of 14.4% In First Half Of 2018

DP World Acquires 100% Of Unifeeder, The Largest Container Feeder And Growing Shortsea Network Opera

‘extreme’ Conditions On The River Rhine Delays The Flow Of Cargo Between A Number Of European Countr

Steel Cut For CMA CGM’s 22,000 TEU Behemoths, World’s Largest Boxships

OOCL’s Volumes, Revenues Continue Rising

The CMA CGM Group Announces The Extension Of Its Emergency Bunker Recovery Measures As From August

Cochin Port Inks Work Order For New Cruise Terminal

Amaryllis Is The Best Choice For Vessels Crossing The Suez Canal

Virgin Has Revealed The Name Of Its First Cruise Ship, Cuts Steel For Second

CMA CGM Takes 10% Stake In CSP Zeebrugge Terminal

Singapore, Rotterdam Extend R&D Cooperation Deal

Enterprise Plans Crude Export Terminal Offshore Of Texas

NOVATEK Creates Maritime Arctic Transport Company

Hapag-Lloyd Announces FAK Rates From North Europe To Caribbean, Central America, South America

Six Companies Plan To Establish A Joint Venture In Singapore By The End Of 2018

The Financial Reports Of Yang Ming For 2018 Q1

DP WORLD CHAIRMAN MEETS PRESIDENT OF AZERBAIJAN

P&O MARINAS PARTNERS WITH MONACO FOR PROJECTS IN MEDITERRANEAN AND WORLDWIDE

DP WORLD TO BEGIN WORK ON PHASE ONE OF BERBERA FREE ZONE PROJECT

Dubai Customs Foils 1,628 Smuggling Bids In 2017

ICTSI Basra Leads In Iraq Port Investment

ZPMC Develops World’s First Smart Straddle Carrier

ONE READY TO TAKE BOOKINGS

The Port Of Barcelona Takes A Quantum Leap In 2017 To Become The Fastest-growing European Port

DP WORLD BUILDS ITS DIGITAL CAPABILITY THROUGH ORACLE CLOUD APPLICATIONS

DP WORLD CHAIRMAN MEETS CANADIAN PRIME MINISTER JUSTIN TRUDEAU AT WORLD ECONOMIC FORUM

Asia-US Rates Recovering Ahead Of Contract Season

New Italian Shipowners Association

Dubai Customs Receives Azerbaikjani Outgoing Consul General

Sets Up Subsidiary In Thailand • Provide A New Asia Subcontinent Express Service

Dubai Customs Wins “Best Customs Department In 2017” Award

Dubai Customs Reaffirms Efforts To Combat Counterfeit Goods With Japanese Partners

Mansour Bin Mohammed Inaugurates Marinas At Mina Rashid

DP WORLD AND GOVERNMENT OF MALI SIGN MOU FOR DEVELOPMENT OF TRADE AND LOGISTICS AT THE GLOBAL INVEST

Heathrow Airport Delegation Applauds Dubai Customs Services

SUEZ CANAL ECONOMIC ZONE AUTHORITY AND DP WORLD SIGN AGREEMENT FOR DEVELOPMENT OF ECONOMIC ZONE IN S

Modelled On Jafza To Complement Port Of Berbera

INFRASTRUCTURE GROWTH ESSENTIAL TO ENHANCE SUPPLY CHAINS IN AFRICA

UKRAINIAN PRESIDENT AND DP WORLD CHAIRMAN DISCUSS MARITIME LOGISTICS COLLABORATION

Virgin Voyages Begins Construction Of First Cruise Ship

Chinese Ports Benefit From Robust Exports

Nisshin Shipping Has Spent Over USD 650 Million On Newbuilds

ICTSI Raffles Off New Houses To Manila Employees

New North EuropeNorth AfricaMediterranean (NET2) Service

FOURTH “GO GREEN” ENVIRONMENTAL INITIATIVE ENGAGES 7,500 PORT INDUSTRY EMPLOYEES

Dubai Customs Concludes “Leadership Forum”

At Antwerp Port

DP WORLD’S VISION FOR JEDDAH – TRADE GATEWAY FOR REGION

Baltic Dry Index Up To 1,588 Points

الفريق مُهاب مميش يوقع بالصين عقود مع 3 شركات كبرى صينية للعمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

عبور أحدث سفينة ركاب في العالم VIKING ORION قادمة من بورسعيد متجهة إلى سفاجا ضمن رحلتها للشرق الأقص

موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2018 مسجلة نموا في العائدات بنسبة 14.4 %

"موانىء دبي العالمية" تستحوذ بالكامل على "يونيفيدر"، أكبر شبكة خدمات لوجستية متكاملة في أوروبا

وصول 3 أوناش Reach Stakers لمحطة حاويات غرب بورسعيد

مدير جمارك دبي يبحث تعزيز التبادل التجاري مع القنصل العام لكوريا الجنوبية

تصميم محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط

11 جرار خدمه شاقة وأربعة أوناش تحميل جديدة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع

موانئ دبي العالمية توقع عقد امتياز لتطوير وتشغيل مركز لوجستي جديد في مالي

موانئ دبي العالمية تطلق"سوق التجار" على مساحة 3 ملايين متر مربع لدعم "الحزام والطريق" وتعزيز التجارة

قناة السويس تحقق أعلى إيراد سنوي في تاريخها 5,6 مليار دولار خلال العام المالي 2017/ 2018

موانئ دبي العالمية تطلق نظاماً لمجتمع الخدمات اللوجستية في جمهورية الدومينيكان من خلال شركتها التابع

دمياط لتداول الحاويات تستقبل وفداً من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

موانئ دبي العالمية تعلن عن الاتفاق على مشروع توسعة جديدة لمحطة حاويات "فيرفيو" في برنس روبرت في كند

نوفاتك تنشئ شركة للنقل البحري في القطب الشمالي

هاباج- لويد ترفع النوالين من شمال أوروبا إلى مناطق البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية

رئيس موانئ دبي العالمية ورئيس أذربيجان يستعرضان المشاريع المشتركة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية

بي آند أو ماريناز تبرم شراكة مع موناكو لإنجاز مشاريع في البحر المتوسط ومناطق أخرى من العالم

موانئ دبي العالمية تناول 70 مليون حاوية نمطية بنسبة نمو 10,1 % عبر محفظتها العالمية خلال 2017

موانئ دبي العالمية وهيئة الموانئ في جمهورية أرض الصومال يوقعان اتفاقية إنشاء منطقة اقتصادية حرة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة توفر منظومة متكاملة للموانئ والنقل واللوجستيات

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الريادة في خدمة المجتمع الصناعي بالمنطقة

ميناء ضبا .. ينطلق إلى آفاق جديدة من التميز

1628 ضبطية مخدرات جهود جمارك دبي في تطوير قطاع التفتيش الجمركي في 2017 بزيادة 21%

70,2 مليار درهم قيمة تجارة دبي الخارجية بالمواد الغذائية في تسعة أشهر من العام 2017

بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع تتعاقد مع السلع التموينية على تفريغ مليون طن قمح مستورد سنوياً

اللواء بحري/ محمد يوسف .. لإنترناشيونال ريفيو...

رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى زيارة لميناء دمياط

معدلات النمو تتواصل في ميناء مارسيليا فوس

وزيادة الطاقة التخزينية لساحة حاويات الثلاجات بمحطة حاويات غرب بورسعيد

الاجتماع بمسئولي الخط الملاحي COSCO توقيع عقد توريد ونشي رصيف عملاق

موانئ سنغافورة تفتتح محطة حاويات جديدة في مومباي

اللواء/ محمد عبد القادر جاب الله .. لإنترناشيونال ريفيو..

دمياط لتداول الحاويات تواصل تفوقها وتدخل نادي المليون حاوية مرة أخرى

سلطان بن سليم يشدد على أهمية كندا في تعزيز عمليات المجموعة ويؤكد الالتزام بتطوير اقتصاد البلد

سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية IMO يزور قناة السويس

أعمال توسعة في القناة الملاحية لميناء عاصمة ولاية جنوب استراليا لاستقبال السفن العملاقة

طبقا لمؤشرات الآداء بميناء دمياط ... 2017 عام إيجابي متميز

موانئ دبي العالمية تحتفل بالذكرى العاشرة لإدراجها في بورصة ناسداك دبي

679 مليون درهم تجارة دبي مع أذربيجان في 9 أشهر

موانئ دبي العالمية تستثمر أكثر من مليار دولار في التجارة العالمية عام 2017

"تراخيص" تُسهل تسديد مدفوعات متعامليها عبر "دبي الإسلامي"

5,3 مليار دولار عائدات قناة السويس خلال عام 2017

ميناء راشد يستقبل 4 سفن سياحية عملاقة في يوم واحد محمد المناعي: بنية تحتية متكاملة لاستيعاب تنامي ال

موانئ هاتشيسون تستحوذ على 50٪ من أسهم شركة "تي إم إيه" لوجستيك

موظفو موانئ دبي العالمية يخصصون 4700 ساعة لإنجاز 60 مشروعا تطوعيا استهدف أكثر من 5000 مستفيد

الفريق/ مُهاب مميش يوقع مذكرة تفاهم مع شركة Ecoslops الفرنسية لإنشاء شركة لتجميع المخلفات البترولية

المجلس الاستشاري لجمارك دبي يطلع على المستجدات ويناقش فعاليات العام الجديد

قناة السويس تسجل أعلى رقم قياسي في الحمولات اليومية في تاريخها بإجمالي حمولات 5,2 مليون طن

جمارك دبي تحصد جائزة "أفضل دائرة جمركية لعام 2017"

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.