الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Thursday 24 Apr 2014 English
         المقالات الأكثر قراءة
تكنولوجيا الهندسة البحرية وبناء السفن « الحاضر والمستقبل»
شركة الملاحة العربية المتحدة أهداف وطموحات
الخطوط البحرية السودانية .. خمسة عقود في خدمة النقل البحري السوداني
أحمد عرموش.. لإنترناشيونال ريفيو...
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
عدد الزوار: 5891
عدد الزوار: 332
عدد الزوار: 9990
عدد الزوار: 9291
عدد الزوار: 1441
قناة السويس .. قاطرة تنمية مصر الحديثة        ترسـانة بـورتوفـيق البحرية إلى جانب تميزها الكبير في أعمال الإصلاح والصيانة للوحدات البحرية .. تواصل        شركات قناة السويس تستعد للقيام بدوراً هاماً ورئيسياً في مشروع تنمية وتطوير محور قناة السويس        ترسانة بورسعيد البحرية بدأت يوم افتتاح القناة .. وتتطلع لمستقبل أكثر إشراقا        شركة القناة لرباط وأنوار السفن الرائدة في مجال عملها تحصد العديد من الجوائز العالمية لتميز أداءها        شركة ترسانة السويس البحرية المنشأه الأكثر خبرة في منطقة البحر الأحمر        قناة السويس للاستثمار تسعى لتحقيق العديد من الطموحات خلال المرحلة القادمة        الأعمال الهندسية البورسعيدية إحدى أعرق شركات قناة السويس .. تطمح لتحقيق أفضل النتائج من خلال تحقيق أ        شركة القناة للترسانة النيلية الشركة الرائدة في منطقة جنوب الوادي        شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى رائدة إنشاء المشروعات الكبرى في مصر والعالم العربي        
السابق التالى
الربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لتشغيل السفن
الربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لتشغيل السفن
السابق
التالى


فريد عبد الجبار ..لإنترناشيونال ريفيو...

قد لا نكون الوحيدون ... لكننا متميزون.

لا نخشى المنافسة لأن المنافسة تدفع إلى الارتقاء للأفضل ونحن كشركة لدينا القدرة على تقديم الأفضل باستمرار.

 

تواصل انترناشونال ريفيو لقاءاتها بالربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن، والتي تعد من الكيانات الواعدة وصاحبة الدور الحيوي فـي قطاع النقل البحري الأردني والعربي والتي لعبت دورا مؤثرا فـي خلق فرص جديدة لتشغيل السفن تجاريا على المستوى الإقليمي والدولي منذ تأسيسها عام 2004، وفـي بداية اللقاء تحدث الربان/ فريد عبد الجبار. عن الوضع العام للشركة خلال السنوات الأخيرة حيث قال:

 

تعتبر شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن شركة فتية، حيث أن عمرها لا يتجاوز  عشر سنوات، ومع ذلك فقد حققت حجم أعمال كبير, ونفذت عقود هائلة يتطلب تنفيذها سنوات كثيرة تتجاوز سنوات عمرها القليلة مقارنة بالشركات العاملة في هذا القطاع، وتعد الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن ثمرة مشتركة ونموذج للتعاون الناجح بين اثنتين من كبريات المجموعات الأردنية وهما شركة السلام الدولية للنقل والتجارة، وشركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية وهي الناقل الوطني في الأردن.

خلال السنوات الماضية وتحديدا بعد عام 2008 وهو العام الذي تفجرت فيه الأزمة الاقتصادية العالمية، وألقت بظلالها على معظم القطاعات الاقتصادية العالمية وقد كان لهذه الأزمة تأثيرات متفاوتة على صناعة النقل البحري مما كان له كبير الأثر على الشركة نظرا لنقص حجم التبادل التجاري عالميا، حيث خاضت الشركة منافسة كبيرة داخل السوق العالمي وذلك لقلة المعروض من البضائع للنقل مقارنة مع الأعداد المتزايدة من السفن، مما أدى إلى انهيار النوالين, ومع ذلك فقد حافظت الشركة على اتزانها واستمرت بأدائها الجيد حيث مرت بفترة انتعاش خلال العام 2010، كما استطاعت أن تحقق نتائج جيدة خلال النصف الأول من العام 2011، لكننا فوجئنا بحدوث تراجع كبير داخل سوق النقل البحري خلال النصف الثاني من عام 2011 وتبع ذلك تراجع كبير في النوالين مما أدى إلى حدوث خسائر كبيرة لشركات النقل البحري ليكون الشعار خلال هذه الفترة هو العمل من اجل البقاء،ولم نشعر بهذا التراجع الكبير خلال العام 2011 حيث كنا قد حققنا نتائج متميزة خلال النصف الأول من العام, وقد كان العام 2012 عصيبا وصعبا ولكننا استطعنا بفضل الله أن نحافظ على الشركة بأفضل صورة مقارنة بالشركات الأخرى، ونستطيع القول أنه وبعد انقضاء النصف الأول من العام 2013 فإن المؤشرات تبشر بتحقيق نتائج جيدة خلال النصف الثاني من هذا العام، كما ونأمل أن يكون العام 2014 عودة إلى تحقيق الانتعاش في سوق النقل البحري مما سيكون له كبير الأثر محليا وعالميا، علما بإننا لا نخشى المنافسة لأنها تدفع إلى الارتقاء للأفضل ونحن كشركة متميزة لدينا القدرة على تقديم الأفضل باستمرار.

هذا وقد أكد الربان/ فريد عبد الجبار. بأن الشركة تواصل جهودها من أجل الفوز بعطاءات نقل البضائع من مختلف المناشئ وإلى شتى الأماكن، حيث أننا على تواصل دائم مع أهم الشركات الموردة للبضائع وخاصة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وذلك لتقديم أفضل الأسعار بهدف الحصول على حصه مناسبة من هذه العطاءات، ونتوقع تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية خلال  الفترة القادمة على الرغم من المنافسة الشديدة التي نواجهها داخل السوق العالمي، لكنني أكرر على نفس المقولة بأننا قد لا نكون الوحيدين ولكننا بالتأكيد متميزون.

تملك بواخر جديدة

وأكد الربان/ فريد عبد الجبار. بأن هناك توجها من مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لامتلاك بواخر جديدة، حيث أن المجموعة قد اتجهت لتملك سفن جديدة خلال السنوات السابقة، ولكنها تراجعت بعد حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 نظرا لقلة جدواها الاقتصادية خلال تلك الفترة، وقد كان قرارا حكيما في حينه ومن ثم عادت المجموعة  لهذا الخيار مرة أخرى وذلك بعد تحسن أوضاع النقل البحري خلال العام الحالي حيث تقوم الشركة الآن بتحديث أسطولها وذلك بشراء بواخر حديثة كما تقوم بدراسة مشاريع بناء سفن جديدة، واستلامها على المدى البعيد كي تستمر مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية في مسيرتها الرائدة كناقل بحري وطني في الأردن مما سيكون له أثرا إيجابيا على شركتنا كذراع تشغيلي للمجموعة.

ومن جانب أخر تمنى الربان/ فريد عبد الجبار. على قطاعات الأعمال والشركات الوطنية بدعم شركات النقل البحري الوطنية من خلال إسناد طلبات النقل الخاصة بها لهذه الشركات حتى في حالة وجود زيادة طفيفة في سعر النقل عن الشركات الأجنبية المنافسة نظرا لكون الشركة الوطنية هي شركة ومؤسسة داخل الدولة ولديها فريق عمل من أبناء الوطن، وتسدد إلى جانب رواتب موظفيها ضرائب للدولة وبالتالي فإن اختيار التعامل مع الناقل البحري الوطني يدعم الاقتصاد الوطني في الأساس قبل أن يدعم شركات النقل البحري الوطنية.

• وعن حصول الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية على جائزة التميز في التعليم والتدريب البحري في العالم العربي لعام 2013 يقول  الربان/ فريد عبد الجبار:

نعتز ونفخر بما حققته الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية وهي مؤسسة شقيقة تم تأسيسها في العام 2004، وقد كنت من أشد المعجبين بفكرة إنشاء الأكاديمية ومن أكثر المتفائلين بأن تحقق هذه الأكاديمية الفتية العديد من النجاحات، وقلت لكم سابقا في إحدى المقابلات بعد مرور عام واحد على إنشاء الأكاديمية: أتوقع وخلال عشر سنوات أن تصبح الأكاديمية من المؤسسات التعليمية الرائدة، ليس في الأردن فحسب وإنما في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وقد فاقت الأكاديمية التوقعات وحققت الإنجازات خلال خمس سنوات ولا بد أن أشير في هذا السياق بأن ما حققته الأكاديمية من التقدم والإنجاز الكبيرين يعود إلى وجود شخصية بحرية متميزة على رأس الأكاديمية هو الدكتور/ مصطفى مساد. يساعده فريق عمل متميز من الكفاءات المتميزة لذا فنحن لا نستغرب تقييم مجلة انترناشيونال ريفيو للأكاديمية ومنحها  جائزة التميز في التعلم والتدريب البحري في عام 2013 على مستوى المنطقة العربية.

كما أود ان أضيف في هذا السياق بأن النجاح الذي حققته الأكاديمية لم يأت من فراغ, بل كان نتيجة تضافر الجهود المتواصلة من جانب كافة العاملين بالأكاديمية سواء على المستوى الإداري أوالفني, كما أتقدم بالتهنئة للسلطة البحرية الأردنية على النجاحات الكبيرة التي حققتها الأكاديمية حيث أن السلطة البحرية الأردنية تعمل بصورة متكاملة مع الأكاديمية وقد تمكنت خلال السنوات الماضية من الحصول على الاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية - الصادرة من الاكاديمية والمعتمدة من السلطة البحرية الأردنية - مع العديد من دول العالم وأبرزهم دول الاتحاد الاوروبي وأخرهم هي جزر الباهما والتي ترفع علمها أعداد كبيرة من سفن الأسطول التجاري العالمي, لذا أتقدم بالتهنئة القلبية إلى سعادة الدكتور/ مصطفى مساد. رئيس الأكاديمية وكافة العاملين بها على هذه الإنجازات التي حققتها الاكاديمية.

• وعن تعليقه على ظهور أول سفينة تعمل بمحرك يعمل بالغاز الطبيعي المسال   LNG من إنتاج شركة رولز رويس النرويجية للمحركات البحرية يقول:

سوف تساهم مثل هذه السفن التي تستخدم محركات تعمل بالغاز الطبيعي المسال LNG في الحفاظ على البيئة البحرية خاصة مع الإجراءات المشددة التي تتخذها المنظمة البحرية الدولية IMO تجاه السفن التي تتسبب في تلوث البيئة البحرية وما يتبع ذلك من الإجراءات التي اتخذتها المنظمة بتقليل حجم الانبعاثات من محركات السفن، إلى جانب أن هناك العديد من الدول سواء في شمال أوروبا أو الساحل الأمريكي وغيرها تشترط على السفن التي تقصد موانيها بأن تستخدم نوعية معينة من الوقود لتجنب الانبعاثات الضارة من البيئة، وهكذا فان استخدام سفن تعمل بالغاز الطبيعي المسال سوف يحدث نقلة نوعية وكبيرة في الحفاظ على البيئة البحرية.

وفي نهاية اللقاء تمنى الربان/ فريد عبد الجبار. أن تتحقق الرفاهية الكاملة  للمواطن العربي في ظل ظروف اقتصادية مزدهرة وسياسية مستقرة, كما تمنى تحرير فلسطين المغتصبة وكامل التراب العربي وأن يهبنا الله جميعا صلاة بالمسجد الأقصى وأن يكون هناك تكامل اقتصادي عربي حقيقي.


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
DP WORLD WORKS TO BATTLE MARITIME PIRACY AT ITS SOURCE

DP WORLD HOSTS CONFERENCE TO FACILITATE TRADE ALONG KAZAKHSTAN’S ‘NEW SILK WAY’

DP WORLD PROVIDES BOROUGE WITH WORLD CLASS DISTRIBUTION PLATFORM

New Tug Joins P&O Maritime Operations In The Port Of Maputo, Mozambique

INDIA’S SHIPPING MINISTER LAYS FOUNDATION STONE FOR DP WORLD’S NEW TERMINAL AT JAWAHARLAL NEHRU PORT

BIMCO Chooses Dubai As Venue For Important 2014 Annual Conference And Awards

HIGH LEVEL ECUADOR DELEGATION VISITS JEBEL ALI

DP WORLD CONTAINER VOLUMES CONTINUE TO GROW IN 2013

DP WORLD WELCOMES CMA CGM’S NEW DIRECT SERVICE BETWEEN DUBAI AND MOGADISHU

DP WORLD PIONEERS THE WORLD’S LARGEST SEMI-AUTOMATED FACILITY

BELGIAN DEPUTY PRIME MINISTER VISITS DP WORLD OPERATED VIETNAM TERMINAL

SENEGALESE PRESIDENT VISITS DP WORLD HEADQUARTERS AND JEBEL ALI PORT

Fairmount Marine Safely Delivered ENSCO Rig In Malta

DP World Highlights For 2013

KR And DMA To Cooperate On Certification Of Danish Ships

IMO: Goal-Based Standards Verification Process Underway

P&O MARITIME VESSEL AURORA AUSTRALIS HELPS RESCUE OPERATION IN ANTARCTICA

Panama Canal Celebrates 14 Years Under Panamanian Administration

Global Ports Acquires NCC Group

Hyundai Heavy Industries Signs 18,400 Teu Very Large Containerships

Brittany Ferries To Order World’s Largest LNG Powered Ferry

UASC Closes US$1.25bn Syndicated Loan For Boxship Newbuilds

DP WORLD MARKS 42 NATIONAL DAY WITH CUTOMERS AND EMPLOYEES

JEBEL ALI NEW TERMINAL RECIEVES FIRST CRANES

DP WORLD, UAE REGION WINS FIFTH CONTAINER TERMINAL OPERATOR AWARD IN A ROW

DP WORLD NAMED BEST PERFORMING COMPANY IN UAE FOR 2013

NEW TECHNOLOGY DRIVES GCC SUPPLY CHAIN EFFICIENCY

DP WORLD TO USE GLOBAL EXPERTISE TO ASSIST KAZAKHSTAN IN EXPANDING PORT AND LOGISTICS CAPACITY

DP WORLD CONTAINER VOLUMES GROW 2.4% IN THIRD QUARTER

DP WORLD CHAIRMAN MEETS ECUADOR PRESIDENT IN QUITO

JEBEL ALI PORT SWITCHES FROM DIESEL TO ELECTRICITY TO RUN RTG CRANES

DP WORLD FIRST TO IMPLEMENT REGIONAL SECURITY MANAGEMENT SYSTEM IN THE MIDDLE EAST

DP WORLD CHAIRMAN PRAISES EMPLOYEES FOR BUILDING JEBEL ALI INTO A WORLD CLASS PORT

Fairmount Sherpa Delivered Accommodation Barge Offshore Angola

ARGENTINE VICE PRESIDENT LEADS HIGH LEVEL DELEGATION ON TOUR OF JEBEL ALI PORT

DP WORLD HANDLED 26.6 MILLION TEU IN THE FIRST HALF OF 2013

JEBEL ALI LAUNCHES NEW CAPACITY

First Rolls-Royce Environship Delivered

ICTSI DEPLOYS AUTOMATED EXPERTISE

DP WORLD SIGNS CARBON EMISSIONS PARTNERSHIP

HHI To Build Drilling Rig For Diamond Offshore

Fire Breaks Out Aboard Royal Caribbean Cruise Ship Off Bahamas

New Wharf At Monrovia Freeport Officially Opens

100th Voyage For ‘Milaha Ras Laffan’ LNG Carrier

JEBEL ALI PORT MEETS UN SECURITY STANDARDS

Hamburg Süd: Double Christening Of The “Cap San Nicolas” And “Cap San Marco” In South Korea

Greek Owners Order 142 Newbuilds In China

Busy Year For Damen

DP WORLD ANNUAL GENERAL MEETING

MAYOR OF LONDON BORIS JOHNSON TOURS JEBEL ALI PORT

رقم قياسي جديد بعبور 62 سفينة لقناة السويس بحمولات 3,7 مليون طن"

في سعيها نحو مكافحة جذور القرصنة البحرية

موانئ دبي العالمية تستضيف مؤتمراً لتسهيل التجارة على طول "طريق الحرير الجديد" عبر كازاخستان

قاطرات هيئة قناة السويس تنجح في تأمين حاملة سيارات بنمية بعد وقوع عطل بماكيناتها

رقم قياسي جديد تحققه هيئة قناة السويس بعبور 66 سفينة وحمولات 3,6 مليون طن

موانئ دبي العالمية توفر لبروج منصة تصدير عالمية لمنتجاتها

أكبر تجمع بحري عربي ينعقد بدبي تحت مظلة الجامعة العربية

"بي آند أو ماريتايم" تضم زورق قطر جديد إلى عملياتها في ميناء مابوتو في موزمبيق

وزير الشحن البحري الهندي يضع حجر الأساس لمحطة موانئ دبي العالمية الجديدة في ميناء جواهرلال نهرو

مجلس الملاحة البحرية البلطيقي الدولي يختار دبي لإقامة مؤتمره السنوي وحفل توزيع جوائزه لعام 2014

رئيس موانئ دبي العالمية يلتقي بوزير التجارة الخارجية الإكوادوري

المنتدى البحري العربي 2014

أحجام مناولة الحاويات في موانئ دبي العالمية تواصل الارتفاع خلال 2013

لا صحة لما أذاعته بعض القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية عن إحباط محاولة إرهابية لتفجير منارة قناة

موانئ دبي العالمية ترحب بخدمة ملاحية جديدة بين جبل علي ومقديشو

موانئ دبي العالمية تشيّد أكبر مرفق مؤتمت بشكل شبه كامل في العالم

الأكاديمية العربية تحتفل بتخريج طلبة كلية النقل البحرى والتكنولوجيا الدفعة (80)

الرئيس السنغالي يزور المقر الرئيسي لموانئ دبي العالمية وميناء جبل علي

الفريق/ مميش يتفقد إجراءات تأمين المجرى الملاحي ويعلن عبور 51 سفينة بحمولات 3 مليون طن

الحكومة تصدق على تخصيص 2 مليار جنيه لتمويل الدراسات والبنية التحتية لتنمية إقليم قناة السويس

عبور 52 سفينة بحمولات 9ر2 مليون طن والملاحة تسير فى أفضل حالاتهـــا

إنجازات موانئ دبي العالمية خلال عام 2013

سفينة "أرورا أستراليز" التابعة لشركة "بي آند أو ماريتايم" تساعد في إنقاذ مسافرين علقوا في القارة الق

الفريق/ مهاب مميش من على ظهر حاملة الطائرات البريطانية HMS ILLUSTRIOUS يبعث برسالة طمأنة للعالم مع ب

الفريـق/ مُهــاب مـميــش: عـبور 50 ســفينة لقناة السويس بإجمالي حـمولات 3 مـليـون طــن

رئيس الجمهورية يصدر أول قراراته للعام الجديد بمد خدمة الفريق مهاب مميش رئيساً لهيئة قناة السويس

شركة القناة لرباط وأنوار السفن الرائدة في مجال عملها تحصد العديد من الجوائز العالمية لتميز أداءها

الفريق/ مهاب مميش: الملاحة طبيعية في قناة السويس رغم الأحوال الجوية وعبور 35 سفينة بحمولات 2,4 مليون

الفريق مهاب مميش يشهد توقيع عقد لتوريد البويات البحرية

الفريق/ مهاب مميش يعطي رسالة طمأنة للعالم من على ظهر حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديجول"

الفريق مهاب مميش يشهد توقيع عقد بناء السفينة "أحمد فاضل" مع ترسانةCSSC الصينية لحساب شركة التمساح ل

قناة السويس .. قاطرة تنمية مصر الحديثة

ترسـانة بـورتوفـيق البحرية إلى جانب تميزها الكبير في أعمال الإصلاح والصيانة للوحدات البحرية .. تواصل

شركات قناة السويس تستعد للقيام بدوراً هاماً ورئيسياً في مشروع تنمية وتطوير محور قناة السويس

موانئ دبي العالمية تحيي اليوم الوطني في جبل علي باحتفالات كبيرة بمشاركة العملاء والموظفين

بشرى سارة للمصدريين المصريين المتعاملين مع شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع

شركة ترسانة السويس البحرية المنشأه الأكثر خبرة في منطقة البحر الأحمر

ميناء جبل علي يستقبل أول دفعة من الرافعات المخصصة لمحطة الحاويات الجديدة

قناة السويس للاستثمار تسعى لتحقيق العديد من الطموحات خلال المرحلة القادمة

الأعمال الهندسية البورسعيدية إحدى أعرق شركات قناة السويس .. تطمح لتحقيق أفضل النتائج من خلال تحقيق أ

شركة القناة للترسانة النيلية الشركة الرائدة في منطقة جنوب الوادي

شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى رائدة إنشاء المشروعات الكبرى في مصر والعالم العربي

شركة القناة للحبال تهدف أن تكون في موقع الصدارة بالسوق المحلي والعالمي من خلال تقديم منتج عالي الجود

شركة التمساح لبناء السفن الشركة الرائدة في مجال الصناعات البحرية المتطورة

موانئ دبي العالمية – الأمارات أفضل مشغل للموانئ في 2013

ترسانة بورسعيد البحرية بدأت يوم افتتاح القناة .. وتتطلع لمستقبل أكثر إشراقا

أكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تنطلق نحو آفاق جديدة من التمييز

تسعى كلية الدراسات العليا في الإدارة إلى أن تجعل برامجها التعليمية والبحثية ومستوى خريجيها في المقدم

تهدف كلية النقل البحري والتكنولوجيا إلى أن تكون مركزالتميز البحري في العالم العربي وإفريقيا

تهدف كلية النقل الدولي واللوجستيات إلى ..

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.