الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Monday 22 Dec 2014 English
         المقالات الأكثر قراءة
الملتقى البحري العربي ينطلق بالعاصمة الأردنية عمان
إطلاق الأعمال التحضيرية للملتقى البحري العربي الأول في عمان
المنتدى البحري العربي يختتم أعماله في دبي بنجاح
إنترناشيونال ريفيو تختتم أعمال المنتدى البحري العربي – دبي 2014
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
عدد الزوار: 10318
عدد الزوار: 11270
الدكتورة/ لينا شبيب .. تقود قطاعات النقل الأردنية لآفاق جديدة من التميز        الصعوب شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام        محمود رمضان .. لإنترناشيوتال ريفيو. . .        فؤاد الملا .. لإنترناشيونال ريفيو...        الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية "صناعة العنصر البشري المؤهل"        تامر الليثي .. لإنترناشيونال ريفيو ...        عدنان النجار .. لإنترناشيونال ريفيو...        اللواء/ حسن فلاح .. لإنترناشيونال ريفيو ...        اللواء/ جمال عز الدين عبد الله .. لإنترناشيونال ريفيو ...        مجموعة شركات جلوب - المملكة العربية السعودية        
السابق التالى
الربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لتشغيل السفن
الربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لتشغيل السفن
السابق
التالى


فريد عبد الجبار ..لإنترناشيونال ريفيو...

قد لا نكون الوحيدون ... لكننا متميزون.

لا نخشى المنافسة لأن المنافسة تدفع إلى الارتقاء للأفضل ونحن كشركة لدينا القدرة على تقديم الأفضل باستمرار.

 

تواصل انترناشونال ريفيو لقاءاتها بالربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن، والتي تعد من الكيانات الواعدة وصاحبة الدور الحيوي فـي قطاع النقل البحري الأردني والعربي والتي لعبت دورا مؤثرا فـي خلق فرص جديدة لتشغيل السفن تجاريا على المستوى الإقليمي والدولي منذ تأسيسها عام 2004، وفـي بداية اللقاء تحدث الربان/ فريد عبد الجبار. عن الوضع العام للشركة خلال السنوات الأخيرة حيث قال:

 

تعتبر شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن شركة فتية، حيث أن عمرها لا يتجاوز  عشر سنوات، ومع ذلك فقد حققت حجم أعمال كبير, ونفذت عقود هائلة يتطلب تنفيذها سنوات كثيرة تتجاوز سنوات عمرها القليلة مقارنة بالشركات العاملة في هذا القطاع، وتعد الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن ثمرة مشتركة ونموذج للتعاون الناجح بين اثنتين من كبريات المجموعات الأردنية وهما شركة السلام الدولية للنقل والتجارة، وشركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية وهي الناقل الوطني في الأردن.

خلال السنوات الماضية وتحديدا بعد عام 2008 وهو العام الذي تفجرت فيه الأزمة الاقتصادية العالمية، وألقت بظلالها على معظم القطاعات الاقتصادية العالمية وقد كان لهذه الأزمة تأثيرات متفاوتة على صناعة النقل البحري مما كان له كبير الأثر على الشركة نظرا لنقص حجم التبادل التجاري عالميا، حيث خاضت الشركة منافسة كبيرة داخل السوق العالمي وذلك لقلة المعروض من البضائع للنقل مقارنة مع الأعداد المتزايدة من السفن، مما أدى إلى انهيار النوالين, ومع ذلك فقد حافظت الشركة على اتزانها واستمرت بأدائها الجيد حيث مرت بفترة انتعاش خلال العام 2010، كما استطاعت أن تحقق نتائج جيدة خلال النصف الأول من العام 2011، لكننا فوجئنا بحدوث تراجع كبير داخل سوق النقل البحري خلال النصف الثاني من عام 2011 وتبع ذلك تراجع كبير في النوالين مما أدى إلى حدوث خسائر كبيرة لشركات النقل البحري ليكون الشعار خلال هذه الفترة هو العمل من اجل البقاء،ولم نشعر بهذا التراجع الكبير خلال العام 2011 حيث كنا قد حققنا نتائج متميزة خلال النصف الأول من العام, وقد كان العام 2012 عصيبا وصعبا ولكننا استطعنا بفضل الله أن نحافظ على الشركة بأفضل صورة مقارنة بالشركات الأخرى، ونستطيع القول أنه وبعد انقضاء النصف الأول من العام 2013 فإن المؤشرات تبشر بتحقيق نتائج جيدة خلال النصف الثاني من هذا العام، كما ونأمل أن يكون العام 2014 عودة إلى تحقيق الانتعاش في سوق النقل البحري مما سيكون له كبير الأثر محليا وعالميا، علما بإننا لا نخشى المنافسة لأنها تدفع إلى الارتقاء للأفضل ونحن كشركة متميزة لدينا القدرة على تقديم الأفضل باستمرار.

هذا وقد أكد الربان/ فريد عبد الجبار. بأن الشركة تواصل جهودها من أجل الفوز بعطاءات نقل البضائع من مختلف المناشئ وإلى شتى الأماكن، حيث أننا على تواصل دائم مع أهم الشركات الموردة للبضائع وخاصة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وذلك لتقديم أفضل الأسعار بهدف الحصول على حصه مناسبة من هذه العطاءات، ونتوقع تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية خلال  الفترة القادمة على الرغم من المنافسة الشديدة التي نواجهها داخل السوق العالمي، لكنني أكرر على نفس المقولة بأننا قد لا نكون الوحيدين ولكننا بالتأكيد متميزون.

تملك بواخر جديدة

وأكد الربان/ فريد عبد الجبار. بأن هناك توجها من مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لامتلاك بواخر جديدة، حيث أن المجموعة قد اتجهت لتملك سفن جديدة خلال السنوات السابقة، ولكنها تراجعت بعد حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 نظرا لقلة جدواها الاقتصادية خلال تلك الفترة، وقد كان قرارا حكيما في حينه ومن ثم عادت المجموعة  لهذا الخيار مرة أخرى وذلك بعد تحسن أوضاع النقل البحري خلال العام الحالي حيث تقوم الشركة الآن بتحديث أسطولها وذلك بشراء بواخر حديثة كما تقوم بدراسة مشاريع بناء سفن جديدة، واستلامها على المدى البعيد كي تستمر مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية في مسيرتها الرائدة كناقل بحري وطني في الأردن مما سيكون له أثرا إيجابيا على شركتنا كذراع تشغيلي للمجموعة.

ومن جانب أخر تمنى الربان/ فريد عبد الجبار. على قطاعات الأعمال والشركات الوطنية بدعم شركات النقل البحري الوطنية من خلال إسناد طلبات النقل الخاصة بها لهذه الشركات حتى في حالة وجود زيادة طفيفة في سعر النقل عن الشركات الأجنبية المنافسة نظرا لكون الشركة الوطنية هي شركة ومؤسسة داخل الدولة ولديها فريق عمل من أبناء الوطن، وتسدد إلى جانب رواتب موظفيها ضرائب للدولة وبالتالي فإن اختيار التعامل مع الناقل البحري الوطني يدعم الاقتصاد الوطني في الأساس قبل أن يدعم شركات النقل البحري الوطنية.

• وعن حصول الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية على جائزة التميز في التعليم والتدريب البحري في العالم العربي لعام 2013 يقول  الربان/ فريد عبد الجبار:

نعتز ونفخر بما حققته الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية وهي مؤسسة شقيقة تم تأسيسها في العام 2004، وقد كنت من أشد المعجبين بفكرة إنشاء الأكاديمية ومن أكثر المتفائلين بأن تحقق هذه الأكاديمية الفتية العديد من النجاحات، وقلت لكم سابقا في إحدى المقابلات بعد مرور عام واحد على إنشاء الأكاديمية: أتوقع وخلال عشر سنوات أن تصبح الأكاديمية من المؤسسات التعليمية الرائدة، ليس في الأردن فحسب وإنما في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وقد فاقت الأكاديمية التوقعات وحققت الإنجازات خلال خمس سنوات ولا بد أن أشير في هذا السياق بأن ما حققته الأكاديمية من التقدم والإنجاز الكبيرين يعود إلى وجود شخصية بحرية متميزة على رأس الأكاديمية هو الدكتور/ مصطفى مساد. يساعده فريق عمل متميز من الكفاءات المتميزة لذا فنحن لا نستغرب تقييم مجلة انترناشيونال ريفيو للأكاديمية ومنحها  جائزة التميز في التعلم والتدريب البحري في عام 2013 على مستوى المنطقة العربية.

كما أود ان أضيف في هذا السياق بأن النجاح الذي حققته الأكاديمية لم يأت من فراغ, بل كان نتيجة تضافر الجهود المتواصلة من جانب كافة العاملين بالأكاديمية سواء على المستوى الإداري أوالفني, كما أتقدم بالتهنئة للسلطة البحرية الأردنية على النجاحات الكبيرة التي حققتها الأكاديمية حيث أن السلطة البحرية الأردنية تعمل بصورة متكاملة مع الأكاديمية وقد تمكنت خلال السنوات الماضية من الحصول على الاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية - الصادرة من الاكاديمية والمعتمدة من السلطة البحرية الأردنية - مع العديد من دول العالم وأبرزهم دول الاتحاد الاوروبي وأخرهم هي جزر الباهما والتي ترفع علمها أعداد كبيرة من سفن الأسطول التجاري العالمي, لذا أتقدم بالتهنئة القلبية إلى سعادة الدكتور/ مصطفى مساد. رئيس الأكاديمية وكافة العاملين بها على هذه الإنجازات التي حققتها الاكاديمية.

• وعن تعليقه على ظهور أول سفينة تعمل بمحرك يعمل بالغاز الطبيعي المسال   LNG من إنتاج شركة رولز رويس النرويجية للمحركات البحرية يقول:

سوف تساهم مثل هذه السفن التي تستخدم محركات تعمل بالغاز الطبيعي المسال LNG في الحفاظ على البيئة البحرية خاصة مع الإجراءات المشددة التي تتخذها المنظمة البحرية الدولية IMO تجاه السفن التي تتسبب في تلوث البيئة البحرية وما يتبع ذلك من الإجراءات التي اتخذتها المنظمة بتقليل حجم الانبعاثات من محركات السفن، إلى جانب أن هناك العديد من الدول سواء في شمال أوروبا أو الساحل الأمريكي وغيرها تشترط على السفن التي تقصد موانيها بأن تستخدم نوعية معينة من الوقود لتجنب الانبعاثات الضارة من البيئة، وهكذا فان استخدام سفن تعمل بالغاز الطبيعي المسال سوف يحدث نقلة نوعية وكبيرة في الحفاظ على البيئة البحرية.

وفي نهاية اللقاء تمنى الربان/ فريد عبد الجبار. أن تتحقق الرفاهية الكاملة  للمواطن العربي في ظل ظروف اقتصادية مزدهرة وسياسية مستقرة, كما تمنى تحرير فلسطين المغتصبة وكامل التراب العربي وأن يهبنا الله جميعا صلاة بالمسجد الأقصى وأن يكون هناك تكامل اقتصادي عربي حقيقي.


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
DUBAI’S CROWN PRINCE INAUGURATES DP WORLD’S ULTRA-MODERN CRUISE TERMINAL AT MINA RASHID

Ahmed Mahboob Musabih: Dubai Customs Puts In Place Superior Customs Facilitations To Further Boost U

DP WORLD CHAIRMAN MEETSPRESIDENT OF UGANDA

Arab Maritime Congress Cooperates With Al Oula

Dubai Customs Showcases Its Leading Smart Services Experience To The WCO’s Permanent Technical Commi

Dubai Offers Best Port And Free Zone Facilitations And Customs Services For The Travel Retail Trade

DP WORLD AND QINGDAO PORT GROUP SIGN STRATEGIC FRAMEWORK AGREEMENT ON PORT COOPERATION

JEBEL ALI THE WORLD’S MOST PRODUCTIVE PORT

SCCT To Build A Secondary School In North Sinai

Dubai-Kuwait Trade Hits AED 10.3 Billion In H1 2014

Dubai Customs And DTCM Ink Agreement To Develop Tourist Attractions At Fishermen Harbours

UK Home Secretary Awards Dubai Customs Golden Peacock Global Award

Addressing The International Business Leaders’ Advisory Council Forum In Shanghai

DP WORLD REPORTS 9.0% LIKE-FOR-LIKE VOLUME GROWTH IN FIRST NINE MONTHSOF 2014

DP WORLD WELCOMES FIRST SCHEDULED VESSEL TO NEW TERMINAL

Arab Maritime Congress

951 Trademark Infringing Seizures Worth AED 65 Billion Conducted By DC In 3 Years

Sultan Bin Sulayem Presents DP World’s Experience And Global Role In Ports Industry To The Atlantic

Dubai Customs Re-earns The ISO Certifications For Customer Service And Complaints Handling

Dubai Customs: Dubai’s Foreign Trade In IT Hardware Up By 10% To AED 126 Billion In H1 2014

Hamdan Bin Mohammed Gets Briefed On Dubai Customs’ Smart Services And Praises (Al Kashif) Vehicle

Dubai Customs: Dubai’s Success In Attracting More Tourists During Eid Seasons Spurs Trade Growth

Dubai Customs To Showcase Latest Smart Services And Technological Breakthroughs At GITEX 2014

Dubai Customs Continues Developing Its User-friendly Smart Services

DP WORLD CHAIRMAN MEETS WITH ALBANIAN PRIME MINISTER

Fairmount Tugs Successfully Delivered FPSO Petrojarl Knarr To Norway

DP WORLD CHAIRMAN MEETS NEW UK AMBASSADOR TO UAE

EXPO 2020 DUBAI AND DP WORLD LAUNCH INDUSTRY-THEMED WORKSHOPS

P&O Maritime Announces Acquisition Of Repasa – Leading Spanish Provider Of Offshore Service Vessels

JEBEL ALI ONLY NON-FAR EAST PORT TO RANK IN TEN TOP

DP WORLD LIMITED LIKE-FOR-LIKE PROFIT GROWS 41% IN FIRST SIX MONTHS OF 2014

DP WORLD VICE CHAIRMAN MEETS WITH KAZAKHSTAN PM

DP World’s Flagship Retains Award Over Two Decades As Most Efficient And Modern Gateway In The Regio

DP WORLD CHAIRMAN MEETS MALDIVES PRESIDENT

WITH 375,000 SQ FTMULTI-PURPOSE COMMON USER FACILITY BEING BUILT

BIGGEST EVER VESSEL TO CALL AT DP WORLD VIETNAM TERMINAL

DP WORLD CELEBRATES GRAND OPENING OF AUTOMATED BRISBANE TERMINAL

DP WORLD CELEBRATES CUSTOMER’S GUINNESS WORLD RECORD ACHIEVEMENT

MINA RASHID WINS ITS 13TH WORLD TRAVEL AWARD

DP WORLD REPORTS 10.5% LIKE-FOR-LIKE VOLUME GROWTH IN FIRST QUARTER OF 2014

JEBEL ALI WINS THE 6TH SCATA ‘PORT OF THE YEAR’ AWARD

DP WORLD MARKS IMPORTANT MILESTONE IN VIETNAM WITH FIRST VESSEL TO SAIL NEW CHANNEL TO ITS SAIGON TE

DP WORLD INAUGURATES JEBEL ALI PORT’S LARGEST INSPECTION FACILITY WITH GOVERNMENT PARTNERS

DP WORLD WORKS TO BATTLE MARITIME PIRACY AT ITS SOURCE

DP WORLD HOSTS CONFERENCE TO FACILITATE TRADE ALONG KAZAKHSTAN’S ‘NEW SILK WAY’

DP WORLD PROVIDES BOROUGE WITH WORLD CLASS DISTRIBUTION PLATFORM

New Tug Joins P&O Maritime Operations In The Port Of Maputo, Mozambique

INDIA’S SHIPPING MINISTER LAYS FOUNDATION STONE FOR DP WORLD’S NEW TERMINAL AT JAWAHARLAL NEHRU PORT

BIMCO Chooses Dubai As Venue For Important 2014 Annual Conference And Awards

HIGH LEVEL ECUADOR DELEGATION VISITS JEBEL ALI

ولي عهد دبي يفتتح محطة سفن الرحلات السياحية التابعة لموانئ دبي العالمية في ميناء راشد

قناة السويس تحقق رقم قياسي بعبور 71 سفينة تحمل 4.6 مليون طن

مميش يتفقد حاملة المثقلات العملاقة (فان جارد)

جمارك دبي: نقدم أفضل التسهيلات الجمركية لتعزيز نمو التجارة بين الإمارات والهند

سلطان بن سليم يستقبل رئيس أوغندا ويصحبه بجولة في ميناء في جبل علي الرائد

وصول 10 جرارات جديدة لمحطة حاويات ميناء دمياط

الأولى تفوز بعقد تجهيزات الملتقى البحري العربي – عمان 2015

جمارك دبي تعرض تجربتها الرائدة في قطاع الخدمات الذكية على اللجنة التقنية الدائمة بمنظمة الجمارك العا

مميش يصعد على الكراكتين "ماجالاس" البلجيكية و"المرفأ " الإماراتية بقناة السويس الجديدة

وفد من الخط الملاحي الياباني MOL يزور شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع

إطلاق الأعمال التحضيرية للملتقى البحري العربي الأول في عمان

دبي تقدم أفضل التسهيلات في الموانئ والمناطق الحرة والخدمات الجمركية لتجارة التجزئة للمسافرين

موانئ دبي العالمية ومجموعة ميناء تشينغداو توقعان اتفاقية إطار عمل استراتيجي

ميناء جبل علي يتصدّر موانئ العالم في معدّل سرعة مناولة السفن

حماية البيئة أهم أولويات قناة السويس

قناة السويس تحقق رقماً قياسياً في أعداد وحمولات السفن

قناة السويس للحاويات تتولى انشاء مدرسة للتعليم الثانوى بمحافظة شمال سيناء

10,3 مليار درهم قيمة تجارة دبي مع الكويت في النصف الأول 2014

اتفاقية تعاون بين جمارك دبي ودائرة السياحة لتطوير المحتوى السياحي لموانئ جميرا وأم سقيم

نائب رئيس قناة بنما في قناة السويس

وزيرة الداخلية البريطانية تسلم جمارك دبي جائزة الطاووس الذهبي

منتدى مجلس قادة الأعمال الدوليين في شنغهاي

الملتقى البحري العربي ينطلق بالعاصمة الأردنية عمان

مجموعة شركات جلوب - المملكة العربية السعودية

اللواء/ جمال عز الدين عبد الله .. لإنترناشيونال ريفيو ...

محطة الحاويات رقم 3 في ميناء جبل علي تستقبل أول سفينة في مرحلة التشغيل التجريبي

اللواء/ حسن فلاح .. لإنترناشيونال ريفيو ...

عدنان النجار .. لإنترناشيونال ريفيو...

صالح ... يبدأ مهام عمله باستقبال وفد اماراتي وسفينة عملاقة

تامر الليثي .. لإنترناشيونال ريفيو ...

توقيع عقد تكريك قناة السويس الجديدة تحت إسم "تحالف التحدي"

الدائرة تنجز 951 ضبطية تعدٍ على العلامات التجارية بقيمة 65 مليون درهم في ثلاث سنوات

الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية "صناعة العنصر البشري المؤهل"

جمارك دبي: تجارة دبي الخارجية بمعدات وأجهزة تقنية المعلومات تنمو 10% إلى 126 مليار درهم في النصف الأ

جمارك دبي تقدم رؤيتها لتطوير العمل الجمركي أمام" قمة تيسير الجمارك والتجارة العالمية"

فؤاد الملا .. لإنترناشيونال ريفيو...

محمود رمضان .. لإنترناشيوتال ريفيو. . .

الصعوب شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام

سلطان بن سليم يعرض لوفد من" أتلانتك جروب" الأمريكية تجربة موانئ دبي العالمية ودورها الدولي

جمارك دبي تحصل مجدداً على شهادتي أيزو ميثاق خدمة العملاء ومعالجة الشكاوى

الدكتورة/ لينا شبيب .. تقود قطاعات النقل الأردنية لآفاق جديدة من التميز

للمرة الأولى هيئة ميناء دمياط تسمح بدخول سفن حاويات بغاطس 13.90 متر

محطة حاويات غرب بورسعيد أصبحت قادرة على استقبال سفن الحاويات العملاقة بغاطس حتى 14.6م

زيارة الأكاديمية العربية لهيئة قناة السويس

حمدان بن محمد يطلع على الخدمات الذكية لجمارك دبي ويثني على سيارة الكاشف

الفريق مميش يصلي العيد مع العمال وجنود القوات المسلحة في موقع حفر القناة الجديدة

28 مليار درهم تجارة دبي الخارجية من الملابس الجاهزة والأحذية والعطور ومستحضرات التجميل

جمارك دبي تكمل استعداداتها للمشاركة في جيتكس 2014

جمارك دبي تواصل تطوير خدماتها الذكية وتسهل عملية إنجازها

زويل في قناة السويس

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.