الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Saturday 30 Apr 2016 English
         المقالات الأكثر قراءة
الملتقى البحري العربي يختتم أعماله بنجاح بالعاصمة الأردنية عمان
هاني قلوينا .. لإنترناشيونال ريفيو ....
الملتقى البحري العربي ينطلق بالعاصمة الأردنية عمان
أضخم فعالية للنقل البحري العربي
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
عدد الزوار: 11222
عدد الزوار: 11834
سلطان بن سليّم : موانئ دبي العالمية مستمرة في مشاريعها التوسعية لدعم بنية اقتصاد الإمارات        الأمير وليام يشيد بالتطور الكبير لميناء "موانئ دبي العالمية" في "لندن غيتواي"        موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية خلال 2015        نهضة مينائية جديدة بافتتاح معظم الموانئ المتخصصة في العقبة                بداية قوية لغرفة ملاحة الإسكندرية في تشكيلها الجديد        شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع قصة نجاح عمرها أكثر من ثلاثين عاماً        الربان/ محمد الدلابيح، المدير التنفيذي لنقابة ملاحة الاردن.        ميناء دمياط ميناء لوجستي عالمي        صلاح أبو عفيفة .. لإنترناشيونال ريفيو...        
السابق التالى
الربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لتشغيل السفن
الربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لتشغيل السفن
السابق
التالى


فريد عبد الجبار ..لإنترناشيونال ريفيو...

قد لا نكون الوحيدون ... لكننا متميزون.

لا نخشى المنافسة لأن المنافسة تدفع إلى الارتقاء للأفضل ونحن كشركة لدينا القدرة على تقديم الأفضل باستمرار.

 

تواصل انترناشونال ريفيو لقاءاتها بالربان/ فريد عبد الجبار. مدير عام شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن، والتي تعد من الكيانات الواعدة وصاحبة الدور الحيوي فـي قطاع النقل البحري الأردني والعربي والتي لعبت دورا مؤثرا فـي خلق فرص جديدة لتشغيل السفن تجاريا على المستوى الإقليمي والدولي منذ تأسيسها عام 2004، وفـي بداية اللقاء تحدث الربان/ فريد عبد الجبار. عن الوضع العام للشركة خلال السنوات الأخيرة حيث قال:

 

تعتبر شركة الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن شركة فتية، حيث أن عمرها لا يتجاوز  عشر سنوات، ومع ذلك فقد حققت حجم أعمال كبير, ونفذت عقود هائلة يتطلب تنفيذها سنوات كثيرة تتجاوز سنوات عمرها القليلة مقارنة بالشركات العاملة في هذا القطاع، وتعد الخطوط الوطنية الأردنية لتشغيل السفن ثمرة مشتركة ونموذج للتعاون الناجح بين اثنتين من كبريات المجموعات الأردنية وهما شركة السلام الدولية للنقل والتجارة، وشركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية وهي الناقل الوطني في الأردن.

خلال السنوات الماضية وتحديدا بعد عام 2008 وهو العام الذي تفجرت فيه الأزمة الاقتصادية العالمية، وألقت بظلالها على معظم القطاعات الاقتصادية العالمية وقد كان لهذه الأزمة تأثيرات متفاوتة على صناعة النقل البحري مما كان له كبير الأثر على الشركة نظرا لنقص حجم التبادل التجاري عالميا، حيث خاضت الشركة منافسة كبيرة داخل السوق العالمي وذلك لقلة المعروض من البضائع للنقل مقارنة مع الأعداد المتزايدة من السفن، مما أدى إلى انهيار النوالين, ومع ذلك فقد حافظت الشركة على اتزانها واستمرت بأدائها الجيد حيث مرت بفترة انتعاش خلال العام 2010، كما استطاعت أن تحقق نتائج جيدة خلال النصف الأول من العام 2011، لكننا فوجئنا بحدوث تراجع كبير داخل سوق النقل البحري خلال النصف الثاني من عام 2011 وتبع ذلك تراجع كبير في النوالين مما أدى إلى حدوث خسائر كبيرة لشركات النقل البحري ليكون الشعار خلال هذه الفترة هو العمل من اجل البقاء،ولم نشعر بهذا التراجع الكبير خلال العام 2011 حيث كنا قد حققنا نتائج متميزة خلال النصف الأول من العام, وقد كان العام 2012 عصيبا وصعبا ولكننا استطعنا بفضل الله أن نحافظ على الشركة بأفضل صورة مقارنة بالشركات الأخرى، ونستطيع القول أنه وبعد انقضاء النصف الأول من العام 2013 فإن المؤشرات تبشر بتحقيق نتائج جيدة خلال النصف الثاني من هذا العام، كما ونأمل أن يكون العام 2014 عودة إلى تحقيق الانتعاش في سوق النقل البحري مما سيكون له كبير الأثر محليا وعالميا، علما بإننا لا نخشى المنافسة لأنها تدفع إلى الارتقاء للأفضل ونحن كشركة متميزة لدينا القدرة على تقديم الأفضل باستمرار.

هذا وقد أكد الربان/ فريد عبد الجبار. بأن الشركة تواصل جهودها من أجل الفوز بعطاءات نقل البضائع من مختلف المناشئ وإلى شتى الأماكن، حيث أننا على تواصل دائم مع أهم الشركات الموردة للبضائع وخاصة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وذلك لتقديم أفضل الأسعار بهدف الحصول على حصه مناسبة من هذه العطاءات، ونتوقع تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية خلال  الفترة القادمة على الرغم من المنافسة الشديدة التي نواجهها داخل السوق العالمي، لكنني أكرر على نفس المقولة بأننا قد لا نكون الوحيدين ولكننا بالتأكيد متميزون.

تملك بواخر جديدة

وأكد الربان/ فريد عبد الجبار. بأن هناك توجها من مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية لامتلاك بواخر جديدة، حيث أن المجموعة قد اتجهت لتملك سفن جديدة خلال السنوات السابقة، ولكنها تراجعت بعد حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008 نظرا لقلة جدواها الاقتصادية خلال تلك الفترة، وقد كان قرارا حكيما في حينه ومن ثم عادت المجموعة  لهذا الخيار مرة أخرى وذلك بعد تحسن أوضاع النقل البحري خلال العام الحالي حيث تقوم الشركة الآن بتحديث أسطولها وذلك بشراء بواخر حديثة كما تقوم بدراسة مشاريع بناء سفن جديدة، واستلامها على المدى البعيد كي تستمر مجموعة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية في مسيرتها الرائدة كناقل بحري وطني في الأردن مما سيكون له أثرا إيجابيا على شركتنا كذراع تشغيلي للمجموعة.

ومن جانب أخر تمنى الربان/ فريد عبد الجبار. على قطاعات الأعمال والشركات الوطنية بدعم شركات النقل البحري الوطنية من خلال إسناد طلبات النقل الخاصة بها لهذه الشركات حتى في حالة وجود زيادة طفيفة في سعر النقل عن الشركات الأجنبية المنافسة نظرا لكون الشركة الوطنية هي شركة ومؤسسة داخل الدولة ولديها فريق عمل من أبناء الوطن، وتسدد إلى جانب رواتب موظفيها ضرائب للدولة وبالتالي فإن اختيار التعامل مع الناقل البحري الوطني يدعم الاقتصاد الوطني في الأساس قبل أن يدعم شركات النقل البحري الوطنية.

• وعن حصول الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية على جائزة التميز في التعليم والتدريب البحري في العالم العربي لعام 2013 يقول  الربان/ فريد عبد الجبار:

نعتز ونفخر بما حققته الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية وهي مؤسسة شقيقة تم تأسيسها في العام 2004، وقد كنت من أشد المعجبين بفكرة إنشاء الأكاديمية ومن أكثر المتفائلين بأن تحقق هذه الأكاديمية الفتية العديد من النجاحات، وقلت لكم سابقا في إحدى المقابلات بعد مرور عام واحد على إنشاء الأكاديمية: أتوقع وخلال عشر سنوات أن تصبح الأكاديمية من المؤسسات التعليمية الرائدة، ليس في الأردن فحسب وإنما في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وقد فاقت الأكاديمية التوقعات وحققت الإنجازات خلال خمس سنوات ولا بد أن أشير في هذا السياق بأن ما حققته الأكاديمية من التقدم والإنجاز الكبيرين يعود إلى وجود شخصية بحرية متميزة على رأس الأكاديمية هو الدكتور/ مصطفى مساد. يساعده فريق عمل متميز من الكفاءات المتميزة لذا فنحن لا نستغرب تقييم مجلة انترناشيونال ريفيو للأكاديمية ومنحها  جائزة التميز في التعلم والتدريب البحري في عام 2013 على مستوى المنطقة العربية.

كما أود ان أضيف في هذا السياق بأن النجاح الذي حققته الأكاديمية لم يأت من فراغ, بل كان نتيجة تضافر الجهود المتواصلة من جانب كافة العاملين بالأكاديمية سواء على المستوى الإداري أوالفني, كما أتقدم بالتهنئة للسلطة البحرية الأردنية على النجاحات الكبيرة التي حققتها الأكاديمية حيث أن السلطة البحرية الأردنية تعمل بصورة متكاملة مع الأكاديمية وقد تمكنت خلال السنوات الماضية من الحصول على الاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية - الصادرة من الاكاديمية والمعتمدة من السلطة البحرية الأردنية - مع العديد من دول العالم وأبرزهم دول الاتحاد الاوروبي وأخرهم هي جزر الباهما والتي ترفع علمها أعداد كبيرة من سفن الأسطول التجاري العالمي, لذا أتقدم بالتهنئة القلبية إلى سعادة الدكتور/ مصطفى مساد. رئيس الأكاديمية وكافة العاملين بها على هذه الإنجازات التي حققتها الاكاديمية.

• وعن تعليقه على ظهور أول سفينة تعمل بمحرك يعمل بالغاز الطبيعي المسال   LNG من إنتاج شركة رولز رويس النرويجية للمحركات البحرية يقول:

سوف تساهم مثل هذه السفن التي تستخدم محركات تعمل بالغاز الطبيعي المسال LNG في الحفاظ على البيئة البحرية خاصة مع الإجراءات المشددة التي تتخذها المنظمة البحرية الدولية IMO تجاه السفن التي تتسبب في تلوث البيئة البحرية وما يتبع ذلك من الإجراءات التي اتخذتها المنظمة بتقليل حجم الانبعاثات من محركات السفن، إلى جانب أن هناك العديد من الدول سواء في شمال أوروبا أو الساحل الأمريكي وغيرها تشترط على السفن التي تقصد موانيها بأن تستخدم نوعية معينة من الوقود لتجنب الانبعاثات الضارة من البيئة، وهكذا فان استخدام سفن تعمل بالغاز الطبيعي المسال سوف يحدث نقلة نوعية وكبيرة في الحفاظ على البيئة البحرية.

وفي نهاية اللقاء تمنى الربان/ فريد عبد الجبار. أن تتحقق الرفاهية الكاملة  للمواطن العربي في ظل ظروف اقتصادية مزدهرة وسياسية مستقرة, كما تمنى تحرير فلسطين المغتصبة وكامل التراب العربي وأن يهبنا الله جميعا صلاة بالمسجد الأقصى وأن يكون هناك تكامل اقتصادي عربي حقيقي.


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
Hyundai Heavy To Axe Up To 3,000 Jobs

Hapag-Lloyd Confirms Merger Talks With UASC

Dubai Customs Takes Part In Arab Union Of Land Transport Meetings

Dubai Customs Receives A Delegation From The Suez Canal Special Economic Zone

G6 Alliance Adds New Service To Asia – North America Trade

Prince William Hails High-tech Facility Of DP World’s London Gateway

Dubai Customs Highlights GCC Customs Union’s Boosted Negotiating Power With World Economic Blocs And

DP WORLD ANNOUNCES STRONG FINANCIAL RESULTS

Dubai Customs Calls For Seamless Trade Corridor To Advance MENA Freight Forwarding Industry

DP WORLD SIGNS CONSTRUCTION CONTRACTS FOR EXPANSION OF FLAGSHIP JEBEL ALI PORT

The CMA CGM RACINE Is The First Vessel To Cross The New East Port Said Side Channel

Cosco Targets 2 Mln TEUs By 2018

The CMA CGM BENJAMIN FRANKLIN, Will Be Inaugurated In Long Beach Today

CMA CGM, COSCO Forging A Mega

DP WORLD ANNOUNCES INTENTION TO BACK POTENTIAL INFRASTRUCTURE DEVELOPMENT IN INDIA AND SEEKS OPPORTU

Dubai-Singapore Trade Hits 32% Growth At AED 12.16 Billion In Nine Months

MES Ventures Into FPSO Chartering

CSDC In For Stronger 2015 Profit

Container Volumes Down In Port Of Gothenburg

Emirates Classification Society “Tasneef “..A New Player In The Classification Playground, Yet Showi

1st Dubai Customs Week Kicks Off Today

Impressive 131% Growth Rate In Dubai-Russia Non-oil Trade During 2010-2014

DP WORLD CHAIRMAN SAYS GLOBAL PARTNERSHIPS ARE KEY, AT THE 2016 WORLD ECONOMIC FORUM

Busan Port Authority On Track To Handle 20m Teu In 2016

Sohar Port Handles 50 Million Tons Of Cargo In 2015

DP WORLD AND THE RUSSIAN DIRECT INVESTMENT FUND FORM A NEW JOINT VENTURE

DP WORLD GRANTED CONCESSION TO DEVELOP LOGISTICS CENTRE IN KIGALI, RWANDA

Dubai Customs Counts Down To First Customs Week To Coincide With International Customs Day

Identifying And Mitigating Potential Risks Of COOs Issued By Dubai Chamber

DP WORLD’S INNOVATION STALL AT DUBAI MALL A RESOUNDING SUCCESS

Cayman Islands Pushes Ahead With Cruise Facility Plans

EXTENSION OF DP WORLD SOUTHAMPTON UK PORT LICENSE AGREEMENT UNTIL 2047

CHAIRMAN OF DP WORLD AND PRESIDENT OF DOMINICAN REPUBLIC OPEN FIRST WAREHOUSE AT CAUCEDO LOGISTICS

DP WORLD HANDLED 46.5 MILLION TEU IN THE FIRST NINE MONTHS OF 2015

PCFC And Dubai Customs On The Hype At GITEX 2015

Tasneef Continues To Achieve Impressive Growth In The First Half Of 2015

JEBEL ALI RETAINS TOP SPOT IN PORT PRODUCTIVITY

LNG Infrastructure Projects To Be Explored For Panama Canal

Mega Containerships Kept Longer At Ports

ICTSI Oregon Leads Congressional Effort To End West Coast Labor Slowdowns

Dubai Customs Hosts Briefing Workshop On Dubai Plan 2021 Orientation

MSC Plans Asia-Europe Services Revamp To Improve Reliability

Singapore Top Maritime City In The World

Talks On USD 2 Billion FLNG Order At SHI Fall Through

Flooding Of Panama Canal’s Third Set Of Locks About To Begin

Dubai Customs Launches Customized Academic Program Jointly With University Of Dubai

Dubai Customs Launches Customized Academic Program Jointly With University Of Dubai

Three Vessel Deal

The CMA CGM GEORG FORSTER, 2nd Of The Group’s 18,000 TEUs Capacity Vessel Series, Enters The CMA CGM

VICT NAMES 1-STOP AS THEIR PORT SOLUTIONS PROVIDER

ميناء دمياط يعلن عن إنشاء رصيف جديد بطول 630 متراً

جمارك دبي: ندعم تطور قطاع النقل البري العربي عبر الارتقاء بمستوى خدماتنا الجمركية الذكية

الفريق مُهاب مميش يستقبل وفداً اقتصادياً رفيع المستوى من الشركات الأمريكية لبحث سبل التعاون المشترك

جمارك دبي تستقبل وفداً من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

محمد عبد القادر جاب الله .. لإنترناشيونال ريفيو...

خالد عبد الملك .. لإنترناشيونال ريفيو...

حكم أبو الفيلات .. إنترناشيونال ريفيو...

زيادة الغاطس بمحطة حاويات غرب بورسعيد

خط CMA CGM يعزز خدماته الملاحية في أفريقيا عن طريق ميناء دمياط والعين السخنة

بيكون قصة نجاح حقيقية .. بعقول وسواعد مصرية

...بيسان الشريف .. لإنترناشيونال ريفيو

عدنان النجار .. لإنترناشيونال ريفيو...

الأمير وليام يشيد بالتطور الكبير لميناء "موانئ دبي العالمية" في "لندن غيتواي"

نهضة مينائية جديدة بافتتاح معظم الموانئ المتخصصة في العقبة

جمارك دبي تستعرض تجربة الاتحاد الجمركي الخليجي كقوة تفاوضية مع التكتلات العالمية ودوره في تعزيز الشر

صلاح أبو عفيفة .. لإنترناشيونال ريفيو...

سلطان بن سليم: موانئ دبي العالمية تستكشف فرصاً لاستثمار أكثر من مليار دولار في الهند

موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية خلال 2015

ميناء دمياط ميناء لوجستي عالمي

" تعاقد جديد للخط الملاحى COSCO بعد ضمه لخط China Shipping ومضاعفة حجم التداول"

الربان/ محمد الدلابيح، المدير التنفيذي لنقابة ملاحة الاردن.

الفريق مُهاب مميش يستقبل وزير الشئون البحرية البنمي وسفير دولة بنما في إطار التعاون المشترك بين قناة

شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع قصة نجاح عمرها أكثر من ثلاثين عاماً

جمارك دبي تدعو إلى تطوير حركة الشحن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر إقامة ممر تجاري موحد

بداية قوية لغرفة ملاحة الإسكندرية في تشكيلها الجديد

سلطان بن سليّم : موانئ دبي العالمية مستمرة في مشاريعها التوسعية لدعم بنية اقتصاد الإمارات

وصول 15 جرار موانئ إلى محطة حاويات ميناء دمياط

34 % زيادة في أعداد الحاويات المتداولة بميناء دمياط خلال شهر يناير 2016

خدمة ملاحية جديدة بين دمياط وتركيا والبحر الأسود

تدريب عملى على التعامل مع جسم غريب بميناء دمياط

شركة القناة للإنشاءات البحرية توقع مذكرة تفاهم مع شركة " DOCKSTRVAVET " السويدية

خدمة ملاحية جديدة بين دمياط وتركيا والبحر الأسود

احباط محاولة تهريب قطع تاريخية من ميناء دمياط

لأول مرة ... ميناء دمياط يستقبل السفينة Subsea 7

اللواء بحرى/ أيمن صالح، رئيس هيئة ميناء دمياط

رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية يزور قناة السويس

رئيس هيئة الميناء يلتقى وفداً من أعضاء الغرفة التجارية بدمياط

الإعلان عن فعاليات أسبوع الجمارك الأول خلال الفترة من 24 إلى 28 يناير 2016

131% نمو تجارة دبي غير النفطية مع روسيا من 2010 إلى 2014

تسيير خدمة ملاحية جديدة بين دمياط وتركيا والبحر الأسود

القناه فى أعلى درجات التأمين

سلطان بن سليم يشارك في "دافوس" بحلقة نقاشية وترأس لجنة المواصلات والنقل

موانئ دبي العالمية والصندوق الروسي للاستثمار المباشر يؤسسان مشروعا مشتركا في روسيا

موانئ دبي العالمية تطور وتشغل مركز لوجستي في "كيجالي" في رواندا

الفريق مُهاب مميش يُصدر قرارات بتعيين ثمانية مديرين جدد بهيئة قناة السويس

وسط أحوال جوية سيئة للغاية ميناء دمياط يستقبل سفينة حاويات عملاقة

تجربة عملية لنقل الحبوب نهرياً من ميناء دمياط

إطلاق أسبوع جمارك دبي الأول بالتزامن مع اليوم العالمي للجمارك

جمارك دبي توقع مذكرة تفاهم مع غرفة دبي لتطبيق نظام محرك المخاطر الذكي

جائزة أفضل شركة في مجال النقل البحري للإسكندرية للتداول الحاويات من الجمعية الأوروبية للأعمال

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.