الرئيسية | من نحن | أعلن معنا | إتصل بنا | الاخبار
Monday 11 Dec 2017 English
         المقالات الأكثر قراءة
الملتقى البحري العربي يختتم أعماله بنجاح بالعاصمة الأردنية عمان
تهدف كلية النقل الدولي واللوجستيات إلى ..
لماذا لايتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بالجنيه المصري
هاني قلوينا .. لإنترناشيونال ريفيو ....
         إقتراع
لماذا تفضل إنترناشيونال ريفيو
عرض النتائج
         بريد إنترناشيونال ريفيو
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك رسائلنا الإلكترونية
جوائز
جائزة التميز لأفضل اتحاد عربي لعام 2013
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2013
جائزة التميز لأفضل مدير شركة نقل بحري عربیة لعام 2012
جائزة التميز في قطاع النقل البحري في العالم العربي لعام 2012
جائزة التميز لأفضل شركة لبناء السفن في العالم العربي لعام 2011
جائزة التميز لأفضل مؤسسة للتعليم والتدريب البحري فـي العالم العربي لعام 2011
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام2010
جائزة شخصية العام فى النقل البحرى فى العالم العربى لعام 2007
جائزة أفضل محطة حاويات فى العالم العربى لعام 2007
جائزة شخصية العام في النقل البحري في العالم العربي لعام 2006
عدد الزوار: 18064
عدد الزوار: 17939
عدد الزوار: 12800
عدد الزوار: 13151
الآثار الإيجابية لاندماج الملاحة العربية المتحدة وهاباج - لويد وكيف أدت الصفقة إلى خسائر بالخط الش        الآثار الإيجابية لاندماج الملاحة العربية المتحدة وهاباج - لويد        وفد مطار هيثرو البريطاني يشيد بجهود جمارك دبي في تطوير العمل الجمركي        انتخاب مجلس الإدارة الجديد للفياتا للعامين القادمين على هامش الكونجرس        موانئ دبي العالمية تحقق نموا بنسبة 13,5 % في أحجام المناولة الإجمالية عبر محفظتها العالمية        ميناء رأس الخير .. أحد أهم الموانئ العربية الواعدة يؤكد جدارته ويحوز على الجائزة الذهبية الأروبية لل        اعتماد ابتكار "محرك المخاطر الذكي" للفئة الثالثة من المعهد العالمي للابتكار        سلطان أحمد بن سليم: مشاريعنا التكنولوجية المتطورة تدعم مبادرة مسرعات دبي المستقبل و x 10        جمارك دبي تطلق أول لعبة افتراضية لحماية حقوق الملكية الفكرية        جمارك دبي أول مؤسسة حكومية في العالم تحصل على تصنيف سبع نجوم لأنظمة الابتكار المؤسسي        
السابق التالى
الدكتور/ هشام عرفات. وزير النقل - الفريق/ مُهاب مميش. رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة  الفريق/ أسامة ربيع نائب. رئيس هيئة قناة السويس
الدكتور/ هشام عرفات. وزير النقل - الفريق/ مُهاب مميش. رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق/ أسامة ربيع نائب. رئيس هيئة قناة السويس
السابق
التالى


عرفات ومميش يعلنا تطبيق الفاتورة الشاملة

 وتقديم حوافز وتسهيلات للخطوط الملاحية

 

أعلن كلاً من معالي الدكتور/ هشام عرفات، وزير النقل، والسيد الفريق/ مُهاب مميش،رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، والسيد الفريق/ أسامة ربيع، نائب رئيس هيئة قناة السويس عن تطبيق نظام الفاتورة الشاملة في التعامل مع السفن العابرة لقناة السويس، لتضم كافة الرسوم المحصلة لمختلف جهات الدولة، بالإضافة إلى تقديم عدداً من الحوافز والتسهيلات لجذب الخطوط الملاحية العالمية وذلك لحل مشاكل النقل البحري بالموانئ المصرية ورفع تصنيفها.


جاء ذلك خلال مؤتمراً صحفياً موسعاً عقد مؤخراً تحت عنوان "حوافز وتسهيلات لجذب الخطوط الملاحية العالمية" بمقر وزارة النقل، وذلك بحضور اللواء/ هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، واللواء/ مدحت عطية، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية،واللواء/ أيمن صالح، رئيس هيئة ميناء دمياط، والمهندس/ سعد عسكر،مدير إدارة التخطيط والبحوث وعضو مجلس إدارة هيئة قناة السويس، واللواء/ مصطفى الديب، مستشار وزير النقل لشئون النقل البحري، والدكتور/ عمرو شعث، مساعد وزير النقل، واللواء/ عبد القادر درويش، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الشمالية، واللواء/ محفوظ طه، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية، والسيد/ عادل اللمعي. رئيس غرفة الملاحة ببورسعيد.


وأكد الدكتور/ عرفات على أهمية استمرار العمل في تطوير وتعظيم الاستفادة من الموانئ المصرية والتي تتمتع بموقع فريد، مشيراً إلى أن صناعة النقل البحري تعد أهم وسائل دعم الاقتصاد والنمو، باعتبار الموانئ هي بوابة التجارة العالمية التي تمر بها النسبة الأكبر من الواردات والصادارات على مستوى العالم علاوة على تأثيرها على الأسواق المحلية والعالمية.


ولفت وزير النقل إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير قطاع النقل البحري والأنشطة المرتطبة به، لمواكبة التطوارات العالمية التي حدثت في هذه الصناعة لاسيما على صعيد مجال إدارة وتشغيل الموانئ ونظم تداول المعلومات إلكترونياً.


كما أكد على أن الدراسات الاقتصادية الحديثة كشفت عن أن الاستثمار في النقل البحري يحقق عوائداً مرتفعة وسريعة، ويخلق مزيداً من فرص العمل بما يدعم الاقتصاد، وهو ما دفع الوزارة للحرص على تطوير دور الموانئ وتعظيم الاستفادة من المناطق اللوجيستية المحيطة بها وفتح أسواق جديدة، والتعامل بمرونة مع التطورات الإقليمية والعالمية بما يزيد من القدرة التنافسية للموانئ المصرية.


وأشار الدكتور/ عرفات إلى أنه تم التعاون مع هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية لوضع استراتيجية لتطوير منظومة النقل البحري، تتضمن وضع مخطط عام لتطوير الموانئ وتأهيلها لاستقبال السفن العملاقة وتحقيق التكامل بين مكونات المنظومة للعمل على جذب الخطوط الملاحية وبحث سبل تطوير منظومة النقل البحري ورفع كفائته بما يضمن جذب مزيداً من الاستثمارات وإعادة مصر لدورها الرائد في مجال النقل البحري بربط الموانئ بوسائط نقل متعددة متمثلة في النقل البري والنهري والسكك الحديدية بما يحقق وفراً في استهلاك الطاقة ويعمل على تحسين منظومة السلامة والأمان.


وأضاف الوزير أن الاستراتيجية تتضمن أيضاً تطوير الموارد البشرية والبيئة التشريعية، وتطوير الأسطول المصري بما يتماشى مع التطورات في سوق النقل البحري العالمي.


واستهل السيد الفريق/ مُهاب مميش، كلمته بالتأكيد على وجود رؤية ورغبة من الإدارة السياسية لتطوير الموانئ المصرية وزيادة عدد السفن لضخ مزيداً من الاستثمارات والعملة الصعبة في الاقتصاد القومي.


ولفت إلى أن التعاون المثمر مع وزارة النقل أسفر عن اتخاذ مجموعة من القرارات والحوافز لتحسين الخدمات الملاحية المقدمة داخل الموانئ، ورفع تنافسيتها ومعدل تداول الحاويات بها.
وأشار الفريق/ مُهاب مميش، إلى أنه تم عقد مجموعة من الاجتماعات مع التوكيلات الملاحية وغرف الملاحة للاستماع إلى مقترحاتهم والتعرف على مشكلاتهم والعمل على حلها، بما يعمل على تقديم خدمة أفضل وجذب خطوط جديدة.


• منح تخفيض يصل إلى 50% على شحن وتفريغ الحاويات بموانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
وأعلن السيد الفريق/ مُهاب مميش، خلال كلمته عن منح حوافز تتمثل في إقرار نسب تخفيضات متناسبة مع حجم التداول بموانئ الترانزيت وعن مكافأة تشجيعية على حجم التداول السنوي لهذا النوع من السفن، مشيراً إلى أن هذه الحوافز تهدف إلى جذب خطوط ملاحية جديدة لموانئ المنطقة وزيادة معدل تردد السفن على الموانئ، علاوة على زيادة عدد الحاويات الترانزيت المتداولة بمحطات الحاويات داخل موانئ المنطقة، ودفع المستثمرين لإقامة أنشطة القيمة المضافة بالمناطق اللوجستية.


وأكد الفريق/ مميش، على أن الهيئة تعتمد على محورين لتحقيق مخطط جذب السفن،الأول منح الحوافز والتسهيلات، والثاني العمل على تحسين مستوى الخدمات البحرية المقدمة للسفن، مشدداً على أن منح تخفضيات في الرسوم لا يعني تخفيض مستوى الخدمة.


وأوضح رئيس الهيئة أنه تم منح هذه الحوافز بعد إجراء دراسة شاملة لسوق النقل البحري المحلي والإقليمي والعالمي تتضمن تحليل رسوم الموانئ الرئيسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودراسة حركة البضائع بالموانئ خلال الفترة الأخيرة.


وألمح الفريق/ مميش، إلى اشتراك العديد من الجهات العاملة بسوق النقل الملاحي في الدراسات الخاصة بهذه الحوافز، وتشمل هذه الجهات قطاع النقل البحري بوزارة النقل، وهيئات الموانئ، والهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة، وعدد من الجهات الخاصة مثل شركات الحاويات، وشركات الشحن والتفريغ والتوكيلات الملاحية وممثلي الخطوط الملاحية وغرف الملاحة، كما شاركت هيئة الرقابة الإدارية في مراجعة الرسوم المقترحة.


وأشار الفريق/ مميش، إلى أن التخفيضات تشمل رسوم كلاً من دخول الميناء والرسو والإرشاد، ملمحاً إلى أن نسبة هذا التخفيض تتناسب طردياً مع عدد الحاويات القادمة للميناء، على أن تستفيد منها السفن التي تتداول أكثر من 200 حاوية،وبحد أقصى 50%، وهي نسبة تخفيض جيدة للغاية بالنسبة لمجتمع الملاحة العالمي.


وتوقع الفريق أن تساهم هذه التخفيضات في زيادة معدلات دخول السفن إلى الموانئ المصرية لاسيما مينائي بورسعيد والعين السخنة لما يتمتعان به من موقع محوري، وفي ظل تجهيزهم لاستقبال سفن الجيل القادم من السفن العملاقة، والتي أضحت تعبر في مصر عبر بوابة قناة السويس الجديدة.


• إعلان تطبيق الفاتورة الشاملة:
قال الفريق/ مميش، أنه لمس تضرر بعضاً من ملاك السفن بسبب تعدد الجهات التي تقوم بتحصيل الرسوم، حيث تشمل هذه الجهات وزارة النقل، والهيئة الاقتصادية،وهيئة قناة السويس، وزارة المالية، ووزارة الداخلية، ووزارة الصحة، وشركة القناة لرباط وأنوار السفن، وبناءاً عليه تم الاتفاق مع وزير النقل على توحيد كافة جهات الدولة والتي تحصل على رسوم من السفن أثناء عبورها ضمن فاتورة واحدة، وهو ما تعامل معه الوزير بمرونة تامة وتم الاستقرار على صيغة موحدة للفاتورة.


وأوضح الفريق/ مُهاب مميش، أنه تم الاتفاق مع الجهات المشتركة في الفاتورة الشاملة، بأن تقوم هيئة قناة السويس بمهام إصدار الفاتورة وتحصيل الرسوم، على أن يتم توريد مستحقات الجهات المختلفة عن طريق شيك إلكتروني بما يعمل على تقليل إجراءات تعامل السفن مع الجهات المختلفة.


وأضاف رئيس الهيئة أنه سيتم تحصيل رسوم الفاتورة الشاملة باستخدام ثلاث حسابات بنكية، الأول هو الحساب البنكي الحالي والخاص بتحصيل رسوم عبور قناة السويس، في حين سيتم فتح حساب بنكي جديد لتحصيل كافة الرسوم التي يتم تحصيلها بالدولار الأمريكي، وأخيراً حساب جديد بتحصيل كافة أنواع الرسوم التي يتم تحصيلها بالجنيه المصري.


وأعقب ذلك قيام الأستاذ/ سيد أبو الفتوح، رئيس الوحدة الاقتصادية بهيئة قناة السويس باستعراض النظام الحالي لتحصيل الفواتير للسفن العابرة لقناة السويس، موضحاً أن الفاتورة تهدف إلى التيسير على عملاء قناة السويس كآلية تسويقية تساعد في جذب مزيداً من السفن العابرة للقناة والموانئ، من خلال تبسيط إجراءات وخطوات سداد الرسوم المستحقة، وتوحيد السياسيات المتبعة وتنمية وتطوير منظومة النقل البحري بما ينعكس إيجابياً على الموازنة العامة للدولة.


وأشار رئيس الوحدة الاقتصادية إلى أن الفاتورة تتضمن بيانات تفصيلة عن السفينة وإسمها وحمولتها الصافية والكلية والتوكيل الملاحي التابع لها ورقم الفاتورة، وكذلك الجهات المستحقة لتحصيل الرسوم، وأخيراً إجمالي الرسوم المستحقة بالدولار، والرسوم المستحقة بالجنيه.


وتوقع أبو الفتوح، أن تساهم الفاتورة في جذب مزيد من الخطوط العابرة بما يزيد من إيرادات الجهات المختلفة نتيجة للسياسات التسويقية المتكاملة، والمحافظة على صورة جيدة للمجتمع البحري المصري أمام ملاك السفن ومشغيلها.
وفي ختام المؤتمر قام السيد/ عادل اللمعي، رئيس غرفة ملاحة بورسعيد بتقديم الشكر لكلٍ من وزير النقل والفريق مُهاب بالنيابة عن رجال الأعمال بالمجتمع الملاحي، على القرارات التي تم الإعلان عنها، وأنها فاقت طموحه وهو ما يكشف عن الاحترافية في التعامل مع ملف النقل البحري.

 

15 أكتوبر 2017


السابق التالى
Latest News أخر الاخبـار
Heathrow Airport Delegation Applauds Dubai Customs Services

SUEZ CANAL ECONOMIC ZONE AUTHORITY AND DP WORLD SIGN AGREEMENT FOR DEVELOPMENT OF ECONOMIC ZONE IN S

Modelled On Jafza To Complement Port Of Berbera

INFRASTRUCTURE GROWTH ESSENTIAL TO ENHANCE SUPPLY CHAINS IN AFRICA

UKRAINIAN PRESIDENT AND DP WORLD CHAIRMAN DISCUSS MARITIME LOGISTICS COLLABORATION

Virgin Voyages Begins Construction Of First Cruise Ship

Chinese Ports Benefit From Robust Exports

Nisshin Shipping Has Spent Over USD 650 Million On Newbuilds

ICTSI Raffles Off New Houses To Manila Employees

New North EuropeNorth AfricaMediterranean (NET2) Service

FOURTH “GO GREEN” ENVIRONMENTAL INITIATIVE ENGAGES 7,500 PORT INDUSTRY EMPLOYEES

Dubai Customs Concludes “Leadership Forum”

At Antwerp Port

DP WORLD’S VISION FOR JEDDAH – TRADE GATEWAY FOR REGION

Baltic Dry Index Up To 1,588 Points

Fjord Line Invests In New Tonnage - Doubles The Capacity On The Fastest Route Between Norway And Den

Halterm International Container Terminal Commits To Investment Of $10 Million, Boosting Eastern Cana

DP WORLD REPORTS 13.5% GROSS VOLUME GROWTH IN THIRD QUARTER OF 2017

HHLA Container Terminal Tollerort New Mega-Ship Gantry Cranes Off To A Strong Start

DP WORLD A FOUNDING PARTNER OF DUBAI’S AREA 2071 ECOSYSTEM INITIATIVE

Dubai Customs Participates In “A Day Without Service Centres” Initiative

APL Strengthens Intra-Asia Footprint With New Korea China Straits Service And Renews Terminal Lease

ICTSI Orders Hybrid RTGs For Manila Flagship

Container Throughput In Rotterdam Maintains Strong Growth Rate

Cooperation Between Port Of Fujairah And Dutch Port Companies

Dubai Customs: First Government Department To Win Seven-star Rating From Ideas UK

DP WORLD CHAIRMAN & DOMINICAN REPUBLIC PRESIDENT DISCUSS STRATEGY TO ATTRACT FOREIGN INVESTMENT

AED134.5b Value Of Dubai Trade In Electronics In First Half Of 2017

OOCL Became More Able To Challenge And Compete With Mega-carriers

FIATA World Congress 2017

PCFC Delegation Tours Gitex Technology On Its Final Day

Funding For Channel And Turning Basin Works At The Port Of Broome In Readiness For The 2019 Cruise S

PCFC Showcases More Initiatives In Gitex Technology Week 2017

Euroseas Unveils Merger Talks With Poseidon

Unifeeder Launches The World’s First Shortsea Containership With A Retrofitted LNG Fuel System

Maran Gas Agreed A Six-month Time Charter Contract For LNG Tanker, Maran Gas Mystras

World’s 1st Converted FLNG Vessel Begins Its Work

Rolls-Royce To Supply Advanced Technology To Ice Class Super Yacht

Hyundai Heavy Industries Signed $800 Million Order To Build 10 VLOCs With Polaris Shipping

Partnership Between 14 Korean Shipping Lines

The New ULCV Orders Will Push The Market Into A New Bout Of Overcapacity Repercussions

Maersk And MSC Are Resuming TA3 Calls At APM Terminal In Rotterdam As Of Next Week

New Service Between South America’s East Coast And The Mediterranean

ICTSI Melbourne Wins ‘Application Of Technology Award’

Indian Gas Company GAIL Hires LNG Carrier From Total To Transport Gas From The US

Wartsila Unveils New Eco-Friendly Tug Designs

MSC Erica Is The Largest Ship Entering Contship’s Medcenter Container Terminal

APL Was Named ‘Ship Operator Of The Year’ 2017

London Will Host The 6th Ship Recycling Congress On (24-25) January 2018

The Kiel Port Prize Goes To Managing Director Of SCA Logistics Jorn Grage

معدل غير مسبوق لنقل البضائع بالسكة الحديد من ميناء دمياط

رئيس ميناء دمياط لأعضاء غرفة الملاحة نهتم بتعظيم دور الغرفة كشريك أساسى فى تطوير الميناء

قناة السويس تستقبل مجموعة من رؤساء الشركات العالمية

الفريق/ مُهاب مميش يستقبل سفراء وقناصل الدول الأعضاء بالمنظمة البحرية الدولية IMO

وفد مطار هيثرو البريطاني يشيد بجهود جمارك دبي في تطوير العمل الجمركي

قناة السويس تسجل رقماً قياسياً بعبور 60 سفينة بحمولات 3,8 مليون طن

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالميةيوقعان اتفاقية الشراكة لتطوير منطقة اقتصادية خاصة

موانئ دبي العالمية تطور منطقة حرة في جمهورية أرض الصومال على غرار نموذج "جافزا"

ميناء رأس الخير .. أحد أهم الموانئ العربية الواعدة يؤكد جدارته ويحوز على الجائزة الذهبية الأروبية لل

هيئة ميناء دمياط تطلق تطبيقات الهواتف الذكية لخدمة العاملين والمتعاملين

تطوير البنى التحتية ودعمها بالحلول التقنية المبتكرة عامل أساسي لتمكين التجارة في أفريقيا

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ورئيس مجموعة موانئ دبي العالمية يناقشان التعاون في مجال الخدمات

الآثار الإيجابية لاندماج الملاحة العربية المتحدة وهاباج - لويد

توقعات بوصول أرباح خطوط الحاويات إلى 6 مليار دولار بنهاية العام 2017

رئيس ميناء دمياط يلتقى وفد دلتاريس الهولندى

المبادرة البيئية المشتركة الرابعة "جو جرين" تشهد مشاركة آلاف العاملين في قطاع الموانئ

"منتدى الريادة" يختتم أعماله بالتأكيد على أهمية تبادل الخبرات

سلطان بن سليم يؤكد الالتزام بدعم جهود المملكة لتحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير ميناء جدة

ميناء دمياط محطة دعم لوجيستى لخدمة سفن الغاز والبترول

موانئ دبي العالمية تحقق نموا بنسبة 13,5 % في أحجام المناولة الإجمالية عبر محفظتها العالمية

جمارك دبي تشارك في مبادرة "يوم بلا مراكز خدمة"

موانئ دبي العالمية شريك مؤسس في مبادرة "منطقة 2071"

إعتماد التصميمات والرسوم الهندسية لتدعيم أرصفة حاويات دمياط

جمارك دبي أول مؤسسة حكومية في العالم تحصل على تصنيف سبع نجوم لأنظمة الابتكار المؤسسي

مناورة تدريبية ناجحة لمكافحة تلوث بترولى بميناء دمياط 86 حاوية من خام الرخام تغادر الميناء بالسكة

جمارك دبي تطلق أول لعبة افتراضية لحماية حقوق الملكية الفكرية

غرفة ملاحة الإسكندرية تشارك بمؤتمر المنظمة البحرية العالمية (FONASBA) الفوناسبا

عرفات ومميش يعلنا تطبيق الفاتورة الشاملة وتقديم حوافز وتسهيلات للخطوط الملاحية

سلطان أحمد بن سليم: مشاريعنا التكنولوجية المتطورة تدعم مبادرة مسرعات دبي المستقبل و x 10

انتخاب مجلس الإدارة الجديد للفياتا للعامين القادمين على هامش الكونجرس

رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية ورئيس جمهورية الدومينيكان يبحثان استراتيجية استقطاب الاستثمارات ا

قناة السويس توقع عقد بناء اثنتين من أكبر كراكات العالم

الاحتفال باليوم البحري العالمي لعام 2017

ميناء دمياط يفوز بأفضل ميناء تجارى فى مجال التوافق مع متطلبات البيئة البحرية

حفل تخرج طلبة الدراسات العليا دفعة أغسطس 2017 فرع الأكاديمية بالقاهرة

أكبر خزان بترول في العالم BW CATCHER يعبر قناة السويس

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تفتح باب التسجيل فـي برامج بكالوريوس الإدارة

مميش وسلطان يوقعان بالأحرف الأولى على اتفاقية الشراكة بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي

ميرسك وإم إس سي تستأنفا خدمة ترانس أطلانتك من محطة إيه بي موللر بميناء روتردام

إم إس سي تعلن عن خدمة جديدة بين الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية والبحر الأبيض المتوسط

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خمسة وأربعون عاما من التميز

شركة الغاز الهندية جيل تستأجر ناقلات الغاز الطبيعي المسال من شركة توتال لنقل الغاز من أمريكا

فارتسيلا تكشف النقاب عن تصاميم جديدة لقاطرات صديقة للبيئة

الأكاديمية توقع عدد كبير من الاتفاقيات الدولية مؤخر

كليات ومعاهد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري كلية النقل البحري والتكنولوجيا

كلية الهندسة والتكنولوجيا

كلية الإدارة والتكنولوجيا

معهد السلامة البحرية

معهد التدريب بالبحر SEA TRAINING INSTITUTE

المعهد الإقليمي للأمن البحري

الاصدار الحالى
         مواقع ذات صلة
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.