Home | About Us | Advertise With Us | Contact us | News
Monday 17 Dec 2018 عربى
         Most Read Topics
Arab Maritime Congress
Amaryllis Is The Best Choice For Vessels Crossing The Suez Canal
LNG Infrastructure Projects To Be Explored For Panama Canal
Arab Maritime Congress Cooperates With Al Oula
         Poll
Why to prefer International Review
View Results
         Inter. Review Mail
Insert your Email to reach our Emails to you
Awards
Excellence Award For Best Arab Union For The Year 2013
Personality Of The Year Award In The Maritime Transport In The Arab World For Year 2013
Excellence Award For The Best Director Of A Shipping Company In The Arab Region For 2012
Award Of Excellence In Maritime Transport Sector In The Arab World For 2012
The Arab World Award Excellence In Shipbuilding For Year 2011
Award Of Excellence For The Best Institution For Education Of Maritime In The Arab World For 2011
Personality Of The Year Award In The Maritime Transport In The Arab World For Year 2010
Personality Of The Year Award In The Maritime Transport In The Arab World In 2007
The Prize For The Best Container Terminal In The Arab World In 2007
Personality Of The Year Award In Maritime Transport In The Arab World In 2006
Views: 21351
Views: 2371
Views: 13070
Views: 13571
Virgin Has Revealed The Name Of Its First Cruise Ship, Cuts Steel For Second        The CMA CGM Group Announces The Extension Of Its Emergency Bunker Recovery Measures As From August        Enterprise Plans Crude Export Terminal Offshore Of Texas        CMA CGM Takes 10% Stake In CSP Zeebrugge Terminal        Singapore, Rotterdam Extend R&D Cooperation Deal        Cochin Port Inks Work Order For New Cruise Terminal        OOCL’s Volumes, Revenues Continue Rising        Steel Cut For CMA CGM’s 22,000 TEU Behemoths, World’s Largest Boxships        ‘extreme’ Conditions On The River Rhine Delays The Flow Of Cargo Between A Number Of European Countr        DP WORLD ANNOUNCES ROBUST FINANCIAL RESULTS Revenue Growth Of 14.4% In First Half Of 2018        
Prev Next
Prev
Next


استثمر في بيئة اقتصادية متكاملةداعمة لنمو أعمالك

                               .. مع توفير حلول تلبي كافة احتياجاتك

            

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة توفر منظومة متكاملة للموانئ والنقل واللوجستيات

 

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
أنشئت منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في شباط 2001 من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هي عنصر أساسي في استراتيجية الإصلاح الاقتصادي للحكومة. منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تصور مدينة حديثة متكاملة في الاقتصاد العالمي قادرة على تحقيق أقصى قدر من التجارة والسياحة والطاقات الصناعية. تقدم المنطقة ضريبة منخفضة، قطاع تطوير متعددة البيئات ومعفاة من الرسوم الجمركية مع القدرة على تحفيز النشاط الاقتصادي،وجذب الاستثمار، وتعزيز الصادرات وتحقيق الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لسكان العقبة والأردن.


تضطلع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بدور رائد على الصعيد الإداري و الحكومي في المملكة الأردنية الهاشمية، و تطبق مبدأ الحاكمية الرشيدة مبني على أساس الشفافية والفعالية في عملية اتخاذ القرار. تبرز السلطة كمؤسسةً مستقلة تعني بتنمية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بكل جوانبها وإدارتها و توفر خدمات متكاملة للمستثمرين والشركات المسجلة. تدار السلطة من قبل مجلس مفوضين مكوّن من ستة أعضاء يترأسه رئيس مجلس المفوضين، كل منهم مسؤول عن تنظيم و إدارة النشاطات التشريعية والقانونية والتنظيمية التي تتم في المنطقة، حيث تمثل السلطة حقاً أول نموذج للامركزية في الأردن.


شركة تطوير العقبة
تأسست شركة تطوير العقبة في العام 2004 وهي شركة مساهمة خاصة مملوكة مناصفة بين الحكومة الأردنية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حيث تعد شركة تطوير العقبة شركة التطوير المركزية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذلك استكمالا للإطار المؤسسي والتشريعي لتحويل العقبة إلى منطقة اقتصادية خاصة وبهدف جذب الاستثمارات في قطاعات السياحة والخدمات الترفيهية والمهنية واللوجستية والصناعات.
وقـد كلفت شركة تطوير العقبة بتطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة،وبناء البنية التحتية والفوقية اللازمة وتوسيع القائم منها وإيجاد العوامل الممكنة للأعمال الضرورية للمنطقة وإدارة /تشغيل مرافقها الرئيسية
ويعد ميناء العقبة جزءا من الأصول الاستراتيجية التي تمتلكها شركة تطوير العقبة والتي تشمل أيضا مطار الملك الحسين الدولي ومجموعة من الأراضي ذات المواقع الاستراتيجية، وتتولى الشركة مسؤولية إدارة وتطوير هذه الموجودات والمرافق العامة وخدمات البنية التحتية في المنطقة.


النقل واللوجستيات :
على مر العصور يعتبر مرفأ العقبة البحري الركيزة الأساسية للمدينة التي تطل على البحر الأحمر وقد سمي الخليج باسمها لأهميتها التاريخية والجغرافية ، حيث يعتمد اقتصاد العقبة إلى حد كبير على قطاع الموانئ ، وقد عزز ذلك تحويل المدينة إلى منطقة اقتصادية خاصة منذ العام 2001، مما اضفى عليها العديد من المزايا الاستثمارية لتحويلها إلى مقصد سياحي واستثماري عالمي على البحر الأحمر.
توفر العقبة منظومة موانئ على مستوى عالمي من التقدم والجودة في الخدمات والقدرة على استيعاب جميع انواع البضائع والحاويات والصب الجاف والصب السائل، كما تستقبل البواخر السياحية على مدار العام ، حيث استطاع ميناء العقبة ان يبرز على خارطة النقل البحري التجاري والسياحي على حد سواء.
تحقق العقبة اليوم التكاملية بين الموانئ واللوجستيات بصفتها مركزا إقليميا لوجستيا للنقل متعدد الوسائط يحتوي على موانئ متكاملة الخدمات ومطارا دوليا بالإضافة إلى مرافق لوجستية متطورة وحديثة ، حيث يتوفر في العقبة:


• 12 محطة موانئ للبضائع العامة والحاويات والنفط والغاز البترولي السائل والغاز الطبيعي المسال وميناء متخصص للفوسفات وآخر لمنتجات الأسمدة والكبريت والأمونيا ، وميناء متعدد الأغراض لاستقبال بواخر الحبوب والمواشي وغيرها من البضائع .


• يجري العمل على استكمال ميناء العقبة الجديد بعدد 9 أرصفة متعددة الأغراض يوفر أيضا مرفق متخصص لتخزين الحبوب بطاقة استيعابية 100 ألف طن وجاري العمل على مضاعفتها إلى 200 الف طن.


• 22 رصيفاً متخصصاً عاملاً لكافة أنواع البضائع 7 أرصفة عاملة إلى حين استكمال الارصفة قيد الإنشاء و8 أرصفة قيد الإنشاء .


• 6 مواقع رئيسة للوجستيات التخزين والخدمات المرافقة توفر مساحة تخزينية تصل إلى 2 مليون متر مربع.


• تسهيلات جمركية لبضائع الترانزيت مع منظومة متكاملة للمعاينة والتخليص مع إمكانية التخليص المسبق.


• خصومات الترانزيت تصل إلى 40% (بضائع عامة، صب جاف، صب سائل، حاويات).


• نظام إلكتروني كفؤ لتنظيم حركة الشاحنات من خلال 4 ساحات انتظار رئيسة.


• 1.3 مليون وحدة مكافئة الطاقة الاستيعابية لميناء الحاويات قابلة للزيادة إلى 2مليون فورا من خلال زيادة القوة البشرية وساعات العمل.


• مطار ركاب دولي بخاصية الأجواء المفتوحة وتصنيف دولي عالٍ مع مرافق متطورة للشحن الجوي وصيانة الطائرات واستقبال الطائرات الخاصة.


تعمل شركة تطوير العقبة على تحقيق مبدأ المشاركة بين القطاعين العام والخاص في مجالات تطوير وتشغيل سلة الأصول الاستراتيجية بما فيها الموانئ والمطار، حيث تتعاقد شركة تطوير العقبة مع 6 مشغلي موانئ وخدمات بحرية:


- شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ (مؤسسة الموانئ سابقاً) لإدارة وتشغيل الميناء الجديد وميناء النفط والغاز البترولي ومحطة بواخر الركاب وأرصفة البضائع العامة والصب الجاف .


- شركة ميناء حاويات العقبة لتطوير وإدارة وتشغيل ميناء الحاويات.


- شركة مناجم الفوسفات الأردنية لتشغيل ميناء الفوسفات الجديد.


- شركة الموانئ الصناعية الأردنية لتشغيل الميناء الصناعي.


- شركة الكهرباء الوطنية لتشغيل ميناء الغاز الطبيعي المسال.


- شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية لتقديم خدمات القطر والإرشاد للسفن التي تؤم موانئ العقبة.

 

ميناء العقبة الجديد:
كما ومن الجدير ذكره انه يجري العمل على استكمال ميناء العقبة الجديد من أجل نقل مرافق الميناء الرئيسي القديم في العقبة تدريجياً ووفق المخطط الشمولي، بحيث تتحول أراضي الميناء القديم إلى مراكز تسويق وترفيه مطلة على البحر بالإضافة إلى إنشاء مرسى بحري للقوارب واليخوت، حيث تم الانتهاء من أعمال بناء الرزمة الأولى لميناء العقبة الجديد قبل التاريخ المحدد لها للتسليم ويعمل حالياَ أربعة أرصفة حيث يتم مناولة المواشي والفحم والحبوب بالإضافة لمناولة الكبريت بشكل مؤقت لحين الانتهاء من بناء الرصيف الجديد للميناء الصناعي.
تلتزم شركة تطوير العقبة بالإيفاء بوعدها وتأمين حاجات الأردن المينائية للفترات الحالية والمستقبلية، وعليه واستنادا إلى قرار مجلس الوزراء الذي اتخذ في 2 كانون الثاني 2017 لتوسيع نطاق العمل للمرحلة الثانية (رصيفان إضافيان) ليشمل أيضاً أعمال المرحلة الثالثة (ثلاثة أرصفة إضافية).

 

ميناء الحاويات
في عام 2003، سعت شركة تطوير العقبة بالنيابة عن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إلى إبرام شراكة استراتيجية لتحسين الكفاءة والقدرة والأداء التشغيلي لمحطة حاويات العقبة. وبعد توقيع عقد إدارة الميناء مع شركة تطوير العقبة في عام 2004، تولى شركة APM Terminals إدارة وتشغيل الميناء.
في عام 2006، تم التوقيع على اتفاقية تطوير مشترك لمدة 25 عاماً بين شركة تطوير العقبة وميناء حاويات العقبة. وتم تكليف شركة APM الاردن بموجب العقد بتشغيل وإدارة وتسويق ميناء حاويات العقبة. كما تقوم بتنفيذ خطة رئيسية تتوقع من خلال مزيج من التحسينات المادية والتشغيلية تحقيق زيادة كبيرة في القدرة الإنتاجية.
واليوم، يشهد ميناء حاويات العقبة نقلة نوعية من ميناء مخدوم بالبواخر الصغيرة إلى مرفق خط رئيسي لخطوط الملاحة. ويلعب دوراً هاماً في الاقتصاد الأردني ويعزز النمو والتنمية على المستوى الإقليمي، حيث يعد الميناء البوابة الرئيسية للسوق الأردني ونقطة عبور هامة للبضائع المارة بين البلدان في المنطقة. وقد بات الميناء الخيار الأول للتجارة بين العراق وبقية العالم.

 

الميناء الصناعي
يضم الميناء عمليات المناولة لصادرات ومستوردات المجمع الصناعي وشركة البوتاس العربية والشركات المجاورة مثل الأسمدة والبوتاس والكبريت والأمونيا السائلة إلى جانب أعمال مناولة كافة المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع هذه الأسمدة.
وقد وقعت شركة تطوير العقبة اتفاقية (BOT)على مبدأ البناء والتشغيل ونقل الملكية لمدة 30 سنة وبقيمة 130 مليون دينار أردني اعتباراً من 1/11/2016 مع شركة الموانئ الصناعية الأردنية والمملوكة لشركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية وذلك لإعادة تأهيل وتوسيع الميناءالحالي والعمل على تطويره وتحديثه حيث سيضم الميناءعند إتمام العمل فيه رصيفا بحريا جديدا ومخازن وأنظمة التفريغ وأنظمة ناقلة إلى جانب معدات متطورة لمناولة وتحميل السفن. وسيتمتع الرصيف الجديد بسعة مناولة قدرها 10 مليون طن سنوياً بما في ذلك معدات المناولة المتطورة والمنسجمة جميعها وعلى أعلى المقاييس مع المعايير البيئية العالمية، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال مشروع التطوير في شهر 4/2018.

 

ميناء النفط
تمت توسعة ميناء النفط الخام لتصل طاقته الاستيعابية من 7 ملايين طن سنوياً إلى 14 مليون طن سنويا، ما يعادل 100 مليون برميل سنوياً، وسيتم أيضاً عمل مرحلة إضافية لزيادة السعة الاستيعابية لتخزين المشتقات النفطية لتصل إلى 150مليون م/3 بعد انجاز المرحلة الثالثة من 50 مليون م /3 حاليا وليعمل على مدار الساعة.

 

ميناء الغاز النفطي المسال
يعمل بكامل طاقته وبكفاءة عالية لتوفير احتياجات المملكة من الغاز الذي يستعمل في المنازل للطبخ والتدفئة.

 

ميناء الفوسفات الجديد:
قامت شركة مناجم الفوسفات الإردنية ببناء وتشغيل وإدارة وتطوير ميناء الفوسفات الجديد وعلى مبدأ البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT) مع شركة تطوير العقبة ولمدة 30 سنة، وبكلفة 170 مليون دينار أردني، حيث تم إنشاؤه ليكون بديلاً لميناء الفوسفات القديم الذي سيتم إزالته وقد تمت المباشرة في تشغيله تجاريا من 1/1/2013 ، ومن المتوقع بلوغ حجم المناولة السنوية فيه الى 6 ملايين طن،ويضم ميناء الفوسفات الجديد محطة تفريغ وتخزين للفوسفات بطاقة استيعابية مقدارها 240 ألف طن، وأجهزة مناولة متطورة ورصيف بطول 190 متر وذلك لتأمين رسو آمن للسفن الراسية، وحزام أنبوبي ناقل للفوسفات،يربط منطقة التحميل في الميناء بالمرافق التخزينية.


شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية
ولتشكيل نقله نوعية في إعادة وتأهيل وتطوير وإدارة وتشغيل الخدمات البحرية في موانئ العقبة فقد تم تأسيس شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية وهي شراكة ما بين شركة تطوير العقبة وائتلاف مع شركة لامنالكو الإماراتية وشركة الخطوط البحرية الوطنية، وذلك لتعزيز قدرة الميناء التنافسية مع الموانئ المجاورة، وتعزيز الأمن والسلامة البحرية والبيئية وتطوير الكوادر الأردنية المشغلة للخدمات البحرية، بحجم استثمار يفوق 12 مليون دينار ووبعقد تطوير وتشغيل لمدة 15 عاما.
كما تقوم الشركة بتشغيل رصيف الخدمات البحرية - القطر والإرشاد لخدمة منظومة موانئ الطاقة، من خلال توفير منصة فنية لاستقبال وتفريغ سفن الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة، وتقديم الخدمات البحرية المتخصصة لها، على أعلى المستويات العالمية.


ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال
يعمل الآن بكامل طاقته الإنتاجية وفق أعلى المستويات والمواصفات ألعالمية، وأن باخرة الغاز العائمة «جولار إسكيمو، الراسية على رصيف ميناء الشيخ صباح وفرت على خزينة الدولة أكثر من 500 مليون دولار سنويا.


يشغل الميناء من قبل شركة الكهرباء الوطنية ومشغل فرعي عالمي على مستوى ريادي في تشغيل مثل هذه المنشآت الحساسة.


ميناء الركاب
يجري العمل لتوسيع وتأهيل ميناء الركاب بهدف مواكبة النمو والتطور الذي يشهده قطاع النقل البحري في المنطقة على ثلاث مراحل وبفترات زمنية محددة، حيث تم الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية حيث شملت المرحلة الأولى تأهيل المباني القائمة واستبدال الرصيف القديم برصيف حديث قادر على استقبال 3 قطع بحرية كما توفر المرحلة الثانية مساحات إضافية لا تقل عن 1500 متر مربع لصالات استقبال القادمين، أما المرحلة الثالثة ستشمل الامتداد والتوجه إلى الجنوب عند الوصول إلى عدد معين للركاب والسفن القادمة والمغادرة من محطة الركاب في مدينة العقبة.


الميناء الأوسط
يعتبر تطوير الميناء الأوسط مهما لمنتجات كثيرة، وسيشتمل المشروع على ثلاث أرصفة جديدة بعد إعادة تأهيل الأرصفة القائمة، حيث يضم الميناء ستة أرصفة منها رصيف مؤتة العائم ويستقبل سفنا بإزاحة لغاية 53 ألف طن، ويجري العمل حالياً على إعداد الدراسة الشمولية للميناء الأوسط.


ميناء السوائل المتعدد الأغراض
سيتم في القريب العاجل البدء بميناء السوائل المتعدد الأغراض في ميناء العقبة لمناولة الزيوت النباتية والمعدنية والمشتقات النفطية والسوائل الكيماوية، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات الدولية والمواصفات الفنية.
حيث أنه من الضروري إيجاد بديل لمناولة المشتقات النفطية في ميناء النفط في حال كان هناك أي تعطل أو ضرر لعمليات المناولة والمحافظة على استمرار كفاءة وقدرات المناولة وتوفير ملموس على الاقتصاد الأردني من خلال تخفيض فترة انتظار السفن للدخول على الرصيف، إلى جانب العمل على فصل المواد النفطية النظيفة عن مناولة مواد النفط الخام، بالإضافة إلى إيجاد إمكانيات جديدة لمناولة بضائع الترانزيت الصادرة والواردة لما في ذلك من عائد أكبر على ميناء العقبة والاقتصاد الأردني.


مجمع مستودعات العقبة (الشركة الوطنية العقارية)
يقع على بعد 12 كم إلى الجنوب الشرقي من مركز مدينة العقبة و 6 كم عن ميناء العقبة للحاويات وبمحاذاة الطريق الدولي الذي يربط العقبة بالدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والعراق وسوريا، وتبلغ المساحة الكلية للمشروع 1.5 مليون متر مربع تم تطويرها « كمجمع أعمال متكامل» حيث تم تطوير وتجهيز المرافق والمساحات التالية:


- مستودعات تخزين حديثة وبمواصفات عالية الجودة لخدمة مشاريع التخزين المختلفة وبمساحة إجمالية بلغت (60.000م2).


- مباني صناعية نمطية جاهزة بمواصفات عالية الجودة وبمساحات متفاوتة لإقامة الصناعات الخفيفة والمتوسطة بمساحة إجمالية بلغت (15.000 م 2).


- أراضي مطورة ومخدومة والتي يتوفر فيها بنية تحتية متكاملة مخصصة للشركات والمؤسسات التي تطمح في الحصول على مواقع لبناء المخازن أو وحدات الصناعات الخفيفة والمتوسطة أو ساحات التخزين المفتوح بمساحة إجمالية بلغت ( 500.000 م2).


- مكاتب إدارة للشركة ضمن مبنى الإدارة والخدمات في المجمع.

 

قرية العقبة اللوجستية
تقدم قرية العقبة اللوجستية حزمة متكاملة من الخدمات اللوجستية في العقبة بالإضافة إلى تقديم خدمات تخزين للحاويات والبضائع والتي تخدم بذلك حركة التجارة في المملكة والمنطقة بشكل عام.


اكتملت المرحلتين الأولى والثانية من مراحل التطوير والتي اشتملت في المرحلة الأولى على أعمال البنية التحتية، وبناء محطة مناولة الحاويات بمساحة 10 آلاف متر مربع، لمناولة وتخزين البضائع المجزأة ( LCL)، وساحات تخزين خارجية بمساحة 5 آلاف متر مربع، ومركزا لوجستيا بمساحة 10آلاف متر مربع مقسم إلى منطقتين للتخزين المبرد والجاف، ومنشأة توزين (قبان)، ومركز الخدمات إذ تم الانتهاء من تطوير ما مساحته 5 آلاف متر مربع من المباني بهدف خدمة المتعاملين مع القرية.


كما تضمنت المرحلة الثانية أعمال البنية التحتية، وبناء مراكز لوجستية وعددها اثنان وبمساحة إجمالية بلغت 20 ألف متر مربع، وساحة تخزين إضافية بمساحة 5آلاف متر مربع، وساحات تخزين ومناولة خارجية بمساحة 25 ألف متر مربع.


تعد القرية حاليا من المقاصد الاستثمارية اللوجستية المهمة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نظرا لقربها من ميناء الحاويات وتوفيرها كافة احتياجات المستثمرين في هذا القطاع الواعد في العقبة.


منظومة الساحات اللوجستية
لتطبيق مفهوم التكامل بين الموانئ واللوجستيات فقد طورت الشركة وأنشأت منظومة من الساحات اللوجستية تتكون من 4 ساحات انتظار بكلفة (7) مليون دينار لغايات تنظيم حركة دخول وخروج الشاحنات من والى الموانئ بهدف إنهاء مشاكل قطاع النقل البري وازدحامات الشاحنات من خلال تفويج هذه الشاحنات ضمن منظومة إلكترونية مبرمجة تحقق هذه الغاية، وتعكف الشركة دائما على مراجعة المخطط اللوجستي لهذه الساحات وعمل الإجراءات اللازمة لتطويرها.


الساحات اللوجستية
المركز الجمركي الجديد/ساحة4:
انطلاقاً من مسؤولية شركة تطوير العقبة في تطوير الموانئ والقطاع اللوجستي في المنطقة وتحسين سلسلة التزويد وحركة التجارة فقد قامت الشركة بتنفيذ وتجهيز مركز جمركي جديد يبعد 14 كم عن ميناء الحاويات.


حيث تظافرت جهود كافة الجهات الرقابية والجمركية في تشغيل المركز بنجاح من 3/4/2016 تحت إدارة شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، وكان الهدف الرئيسي من تطوير الساحة تسهيل الإجراءات الجمركية وتقليل وقت المكوث للحاويات وزيادة التنافسية وإزالة تضارب الإجراءات الجمركية، بقدرة تشغيلية تفوق 400 شاحنة.


وقد انهت شركة تطوير العقبة أعمال التوسعة لزيادة كفاءة المركز وقدرتها الاستيعابية وأهمها:


1. مشروع الحوسبة
تم إنشاء منظومة حوسبة متكاملة لكافة أعمال المشغل بكلفة مليون دينار وذلك لتنظيم حركة الشاحنات في المسارب والرمبات والأمور المالية والموارد البشرية وحيث يقوم كذلك بتحليل مؤشرات الأداء من خلال أنظمة Hardware + Operation System + EPR System + Container +E-Payment Business Intelligence ++ (PC Servers) Tracking .


2.توسعة وتطوير المركز الجمركي الجديد
لتوفير وزيادة الطاقة الاستيعابية للمركز الجمركي ولمواكبة حجم العمل قامت شركة تطوير العقبة بإنشاء رمبات معاينة إضافية مغلقة ومكيفة بعدد 24 رمبة ومن المخطط له إضافة 4 رمبات جديدة مبردة لمعاينة حاويات المواد الغذائية المبردة. وكذلك إعادة هندسة حركة المرور للشاحنات لضمان سلامة وديمومة العمل.


3.مبنى استراحة السائقين:
تم بناء مبنى استراحة يشمل صالة طعام ومطبخ و3 مكاتب إضافية وبمساحة إجمالية (441) م2 ومساحة كلية للمبنى (550) م2 تشمل ثلاث مكاتب خدمية لتوفير خدمات الطعام والشراب لخدمة سائقي الشاحنات والمخلصين والمراجعين.


ساحة الراشدية
انطلاقاً من رؤية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وبتوجيهات حكومة المملكة الأردنية الهاشمية لتطوير البنى الأساسية لمشاريع النقل وتوفير بيئة مناسبة لقطاع النقل البري، فقد شرعت شركة تطوير العقبة في البدء بتأهيل وتطوير منطقة تجمع الشاحنات في الراشدية وتوفير البنى الأساسية اللازمة وساحات مبيت والمرافق الصحية والمطاعم ومحلات الصيانة وغيرها من الخدمات، حيث يعتبر مجمع الشاحنات في منطقة الراشدية أكبر موقع يضم كافة أنماط الشحن ويمثل البوابة الرئيسية لدخول الشاحنات إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.


حيث تم إحالة الرزمة الأولى للمشروع لتنفيذ خلطات اسفلتية تشمل جميع الطرق الرئيسية في المشروع مع إعادة تأهيل الجزر الوسطية وإنشاء عناصر مرورية جديدة لتحسين السلامة العامة على الطرق.


الرزمة الثانية للمشروع تم طرح العطاء الخاص بتحسين الخلطة الاسفلتية للساحة الجديدة لاصطفاف الشاحنات تمهيدا للبدء بتطويرها.


الرزمة الثالثة والهامة والتي تشمل بناء محطة تجميع واصطفاف شاحنات في منطقة الراشدية قريبة من ساحة مسربة الشاحنات لتكون ساحة الاصطفاف الرئيسية للشاحنات في منطقة الراشدية بطاقة استيعابية 400 شاحنة ويتوفر بها كافة العناصر والخدمات الرئيسية ومراكز صيانة وعيادة طبية ومرافق خدمية مثل الكافتيريات والمباني التجارية كما وسيتوفر بها خدمة إصدار وثيقة النقل البري، حيث يجري العمل حاليا على وضع اللمسات النهائية على تصاميم المشروع لينضم إلى المشاريع المميزة التي تنجزها وتنفذها شركة تطوير العقبة تحت مظلة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتحقق رؤية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بجعل العقبة مركزا اقليميا للنقل واللوجستيات.

 

ساحة الحجاج والمعتمرين
نفذت شركة تطوير العقبة ساحة خدمات متكاملة قريبة من ميناء الركاب لخدمة حركة المعتمرين والحجاج من جمهورية مصر العربية في مواسم الحج والعمرة كما يمكن استخدامها لغايات اصطفاف الشاحنات القادمة والمغادرة لجمهورية مصر العربية في غير تلك المواسم.


النقل السككي والموانئ البرية:
تعكف كل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة بالتنسيق مع الوزارات المعنية على تجهيز الدراسات والتصاميم اللازمة لتنفيذ مشروع سكة الحديد على المسار الضيق، لتمكين ميناء الحاويات من القيام بدوره من مناولة الحاويات ومنع تكدس الحاويات داخله حيث بينت الدراسات أهمية وجود خط للسكة الحديدية يربط ميناء حاويات العقبة والميناء البري في معان والذي يعتبر أحد أهم المشاريع الاستراتيجية لدعم التنمية في محافظات الجنوب من الناحية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير فرص استثمارية وفرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتخفيف العبء على شبكة الطرق الدولية عدا عن رفع القدرة الاستيعابية لميناء حاويات العقبة.


المرحلة الثانية من المشروع ستتضمن نقل البضائع بالقطار من ميناء معان البري إلى الميناء البري في منطقة الماضونة وسط المملكة تمهيدا لتنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وربطها مع الدول العربية المجاورة.


النقل الجوي
مطار الملك حسين الدولي في العقبة يعمل على مدار 24 ساعة مزود بمدرج 45X3000 موقد تم إعلان مطار الملك حسين الدولي في العقبة مطار ذو “الأجواء المفتوحة” لا تقتصر عليه حقوق الهبوط التقليدية الثنائية. هناك اهتماما “متزايدا” باستخدام المطار كمركز إقليمي لعمليات الشحن الجوي، لقد قامت شركة تطوير العقبة بإنشاء شركة العقبة للمطارات كخطوه إلى الأمام نحو تحويل أنشطة المطار إلى التجارية.


مرفق الشحن الجوي
قامت شركة تطوير العقبة بتوقيع اتفاقية مع شركة ناشونال الكويتية لخدمات الطيران مدتها 15 عاما وفق عقد (تشغيل، إدارة، نقل ملكية) تقوم بموجبها شركة ناشونال بتطوير مرفق الشحن الجوي للاستخدام المشترك في مطار الملك الحسين الدولي، وبتشغيله وإدارته.


كما وتقوم شركة ناشونال الكويتية بتحسين مستوى الخدمات والارتقاء بها لتعزيز تنافسيتها بما يواكب المعايير العالمية، وبناء مشاريع جديدة وتوليد حركة مرور جوي متزايدة في المطار عن طريق توفير أفضل مستوى من الخدمات للشركات الحالية والمستقبلية العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة، فقد استثمرت الشركة ما قيمته (4 ملايين دولار أمريكي) لتجهيز المرافق، وقد باشرت أعمالها في منتصف عام 2006.


الفرص الاستثمارية الخاصة بالنقل واللوجستيات


1. خط انبوب النفط الخام العقبة - معان


أهداف المشروع:
• نقل النفط الخام من ميناء النفط في العقبة إلى الميناء البري في معان.
• تعزيز إجراءات الامن والسلامة في ميناء النفط.
• رفع سوية الأمن والسلامة والظروف البيئية على الطريق الصحراوي.
• خفض تكلفة صيانة الطريق الصحراوي الحالي.
• خفض تكلفة نقل النفط الخام.


وصف المشروع:
• إنشاء خط أنابيب لنقل النفط الخام من العقبة إلى معان، بطول 110 كم وبقطر 20 بوصة وبقدرة ضخ 40 مليون برميل سنويا.
• تشييد 5 خزانات بسعة تخزينية تبلغ 30 ألف طن متري.
• إنشاء خطوط الإمداد والمضخات ومنصات التعبئة.
نوع عقود الاستثمار:
يتم تقديم المشروع كفرصة استثمارية (B.O.T) للمستثمرين المهتمين تحت إشراف شركة تطوير العقبة.
الموقع الجغرافـي:
من العقبة إلى معان.
التكلفة التقديرية:
150 مليون دينار، بما في ذلك خزانات التخزين.
الوضع الحالي:
تم إعداد دراسة الجدوى.


2. مشروع سكة حديد العقبة
أهداف المشروع:
نقل الحاويات من ميناء حاويات العقبة إلى ميناء معان البري والعكس، وتعزيز قدرات النقل ونظام النقل المتعدد الوسائط في العقبة.
وصف المشروع:
• ربط السكك الحديدية القائمة مع ميناء حاويات العقبة بطول 6 كم تقريباً.
• إعادة تأهيل وصيانة محطة سكة الحديد الحالية من العقبة إلى معان.
• شراء قاطرات وعربات جديدة بمواصفات مناسبة للأهداف المقترحة.
• إنشاء محطتين للسكك الحديدية في بداية ونهاية الخط.
• خلق فرص عمل.
الموقع الجغرافـي:
العقبة، معان، ومسار سكة حديد العقبة الحالي وامتداده.
التكلفة التقديرية:
120 مليون دينار.
الوضع الحالي:
تم إعداد خطط التصميم والشروط المرجعية الخاصة بالفرصة الاستثمارية من قبل مصمم دولي وذلك استعدادا لتقديمها كفرصة استثمارية بعد التأهيل المسبق للشركات المهتمة.


3. مطار الملك الحسين الدولي
وصف المشروع:
يقع مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة وهو مطار يعمل على مدار 24 ساعة، في جميع الأحوال الجوية يشتمل المطار على مدرج طوله 3000 متر وعرضه 45 متر. ويعمل مطار الملك الحسين الدولي بسياسة الأجواء المفتوحة مع حقوق الهبوط التي لا تقيدها الاتفاقيات الثنائية التقليدية ويستطيع التعامل من 2 مليون مسافر سنوياً. وهناك اهتمام متزايد باستخدام المطار لخدمات الشحن والتوزيع على مستوى إقليمي بما في ذلك حركة النقل البحري والجوي.
قامت شركة تطوير العقبة بتحويل المطار إلى وحدة أعمال مربحة وتمت خصخصته إلى شركة خاصة مع ضمان عدم تعطل عمليات المطار.
قامت شركة تطوير العقبة بإنشاء شركة العقبة للمطارات كخطوة لتسويق أنشطة المطار. وتطمح شركة تطوير العقبة إلى تزويد العقبة بمطار حديث وعالي المستوى ومجهز تجهيزا كاملا يخدم العقبة وخططها المستقبلية الطموحة.
الموقع:
يقع مطار الملك الحسين الدولي في شمال مدينة العقبة على مساحة مقدارها 24 مليون متر مربع.
استخدام الأراضي:
الخدمات اللوجستية.
أنظمة البناء:
مشروع خاص.
حالة البنية التحتية:
متاح.
نوع عقود الاستثمار:
إدارة المرافق ، التسويق والتشغيل، تأجير/ B.O.T، شراكة استراتيجية مع المشاريع الكبرى.
الشركاء:
الشركاء الاستراتيجيون بنسبة تصل إلى50٪ :سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة،شركة تطوير العقبة، شركة العقبة للمطارات، الملكية الأردنية وأكاديمية أيلة للطيران.
الاستعمالات المقترحة:
وكما هو مذكور أعلاه، فإن المناطق الوظيفية لخطة استخدام الأراضي في المطار تشمل المناطق المخصصة للاستخدام التجاري، وسيتم تطوير معظمها في المرحلة الأولى والتي ستتيح فرصا في ما يلي:
منطقة الصناعات الجوية
• تجميع الطائرات.
• تخزين وتوزيع قطع غيار الطائرات.
• إنتاج وإصلاح واختبار مكونات الطائرات وبحث وتطوير تكنولوجيا الطيران.
منطقة الخدمات اللوجستية
• مكاتب الشحن.
• التخزين المركزي للمنتجات.
• التخزين الدولي وتوزيع المكونات عالية القيمة.
• تخزين وتوزيع المنتجات الحساسة زمنياً مثل الزهور والفواكه وتجميع المنتج النهائي، والتعبئة، وإعداد النظام.
منطقة مطار الأعمال
• مكاتب وكلاء السفر ومكاتب تأجير السيارات.
• مكاتب إمدادات المطار.
• مكاتب التأمين.
• الأعمال التجارية الأخرى ذات الصلة بالطيران وغيره والذي يفضل أن تقع بالقرب من المطار.
التدريب على الطيران والمؤسسات التعليمية
• مدارس تدريب للطيارين.
• مدارس تدريب متقدمة للطيارين ذوي الخبرة، مدارس تدريب لمهندسي المطارات والموظفين الفنيين، مدرسة إدارة المطار و مدرسة لإنقاذ الطائرات والتدريب على مكافحة الحرائق.
منطقة الفنادق والمناطق الترفيهية
منشآت الفنادق والمرافق الترفيهيه.
منطقة التطوير العقاري
• الإسكانات وشقق الخدمات.
• أعمال التجزئة وخدمات التموين و بلازا للتسوق.


Prev Next
Latest News أخر الاخبـار
Amaryllis Continues Its Successes And Excellence In Delivering Parcels

DP WORLD ANNOUNCES ROBUST FINANCIAL RESULTS Revenue Growth Of 14.4% In First Half Of 2018

DP World Acquires 100% Of Unifeeder, The Largest Container Feeder And Growing Shortsea Network Opera

‘extreme’ Conditions On The River Rhine Delays The Flow Of Cargo Between A Number Of European Countr

Steel Cut For CMA CGM’s 22,000 TEU Behemoths, World’s Largest Boxships

OOCL’s Volumes, Revenues Continue Rising

The CMA CGM Group Announces The Extension Of Its Emergency Bunker Recovery Measures As From August

Cochin Port Inks Work Order For New Cruise Terminal

Amaryllis Is The Best Choice For Vessels Crossing The Suez Canal

Virgin Has Revealed The Name Of Its First Cruise Ship, Cuts Steel For Second

CMA CGM Takes 10% Stake In CSP Zeebrugge Terminal

Singapore, Rotterdam Extend R&D Cooperation Deal

Enterprise Plans Crude Export Terminal Offshore Of Texas

NOVATEK Creates Maritime Arctic Transport Company

Hapag-Lloyd Announces FAK Rates From North Europe To Caribbean, Central America, South America

Six Companies Plan To Establish A Joint Venture In Singapore By The End Of 2018

The Financial Reports Of Yang Ming For 2018 Q1

DP WORLD CHAIRMAN MEETS PRESIDENT OF AZERBAIJAN

P&O MARINAS PARTNERS WITH MONACO FOR PROJECTS IN MEDITERRANEAN AND WORLDWIDE

DP WORLD TO BEGIN WORK ON PHASE ONE OF BERBERA FREE ZONE PROJECT

Dubai Customs Foils 1,628 Smuggling Bids In 2017

ICTSI Basra Leads In Iraq Port Investment

ZPMC Develops World’s First Smart Straddle Carrier

ONE READY TO TAKE BOOKINGS

The Port Of Barcelona Takes A Quantum Leap In 2017 To Become The Fastest-growing European Port

DP WORLD BUILDS ITS DIGITAL CAPABILITY THROUGH ORACLE CLOUD APPLICATIONS

DP WORLD CHAIRMAN MEETS CANADIAN PRIME MINISTER JUSTIN TRUDEAU AT WORLD ECONOMIC FORUM

Asia-US Rates Recovering Ahead Of Contract Season

New Italian Shipowners Association

Dubai Customs Receives Azerbaikjani Outgoing Consul General

Sets Up Subsidiary In Thailand • Provide A New Asia Subcontinent Express Service

Dubai Customs Wins “Best Customs Department In 2017” Award

Dubai Customs Reaffirms Efforts To Combat Counterfeit Goods With Japanese Partners

Mansour Bin Mohammed Inaugurates Marinas At Mina Rashid

DP WORLD AND GOVERNMENT OF MALI SIGN MOU FOR DEVELOPMENT OF TRADE AND LOGISTICS AT THE GLOBAL INVEST

Heathrow Airport Delegation Applauds Dubai Customs Services

SUEZ CANAL ECONOMIC ZONE AUTHORITY AND DP WORLD SIGN AGREEMENT FOR DEVELOPMENT OF ECONOMIC ZONE IN S

Modelled On Jafza To Complement Port Of Berbera

INFRASTRUCTURE GROWTH ESSENTIAL TO ENHANCE SUPPLY CHAINS IN AFRICA

UKRAINIAN PRESIDENT AND DP WORLD CHAIRMAN DISCUSS MARITIME LOGISTICS COLLABORATION

Virgin Voyages Begins Construction Of First Cruise Ship

Chinese Ports Benefit From Robust Exports

Nisshin Shipping Has Spent Over USD 650 Million On Newbuilds

ICTSI Raffles Off New Houses To Manila Employees

New North EuropeNorth AfricaMediterranean (NET2) Service

FOURTH “GO GREEN” ENVIRONMENTAL INITIATIVE ENGAGES 7,500 PORT INDUSTRY EMPLOYEES

Dubai Customs Concludes “Leadership Forum”

At Antwerp Port

DP WORLD’S VISION FOR JEDDAH – TRADE GATEWAY FOR REGION

Baltic Dry Index Up To 1,588 Points

الفريق مُهاب مميش يوقع بالصين عقود مع 3 شركات كبرى صينية للعمل بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

عبور أحدث سفينة ركاب في العالم VIKING ORION قادمة من بورسعيد متجهة إلى سفاجا ضمن رحلتها للشرق الأقص

موانئ دبي العالمية تحقق نتائج مالية قوية في النصف الأول من 2018 مسجلة نموا في العائدات بنسبة 14.4 %

"موانىء دبي العالمية" تستحوذ بالكامل على "يونيفيدر"، أكبر شبكة خدمات لوجستية متكاملة في أوروبا

وصول 3 أوناش Reach Stakers لمحطة حاويات غرب بورسعيد

مدير جمارك دبي يبحث تعزيز التبادل التجاري مع القنصل العام لكوريا الجنوبية

تصميم محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط

11 جرار خدمه شاقة وأربعة أوناش تحميل جديدة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع

موانئ دبي العالمية توقع عقد امتياز لتطوير وتشغيل مركز لوجستي جديد في مالي

موانئ دبي العالمية تطلق"سوق التجار" على مساحة 3 ملايين متر مربع لدعم "الحزام والطريق" وتعزيز التجارة

قناة السويس تحقق أعلى إيراد سنوي في تاريخها 5,6 مليار دولار خلال العام المالي 2017/ 2018

موانئ دبي العالمية تطلق نظاماً لمجتمع الخدمات اللوجستية في جمهورية الدومينيكان من خلال شركتها التابع

دمياط لتداول الحاويات تستقبل وفداً من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

موانئ دبي العالمية تعلن عن الاتفاق على مشروع توسعة جديدة لمحطة حاويات "فيرفيو" في برنس روبرت في كند

نوفاتك تنشئ شركة للنقل البحري في القطب الشمالي

هاباج- لويد ترفع النوالين من شمال أوروبا إلى مناطق البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية

رئيس موانئ دبي العالمية ورئيس أذربيجان يستعرضان المشاريع المشتركة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية

بي آند أو ماريناز تبرم شراكة مع موناكو لإنجاز مشاريع في البحر المتوسط ومناطق أخرى من العالم

موانئ دبي العالمية تناول 70 مليون حاوية نمطية بنسبة نمو 10,1 % عبر محفظتها العالمية خلال 2017

موانئ دبي العالمية وهيئة الموانئ في جمهورية أرض الصومال يوقعان اتفاقية إنشاء منطقة اقتصادية حرة

منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة توفر منظومة متكاملة للموانئ والنقل واللوجستيات

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الريادة في خدمة المجتمع الصناعي بالمنطقة

ميناء ضبا .. ينطلق إلى آفاق جديدة من التميز

1628 ضبطية مخدرات جهود جمارك دبي في تطوير قطاع التفتيش الجمركي في 2017 بزيادة 21%

70,2 مليار درهم قيمة تجارة دبي الخارجية بالمواد الغذائية في تسعة أشهر من العام 2017

بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع تتعاقد مع السلع التموينية على تفريغ مليون طن قمح مستورد سنوياً

اللواء بحري/ محمد يوسف .. لإنترناشيونال ريفيو...

رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى زيارة لميناء دمياط

معدلات النمو تتواصل في ميناء مارسيليا فوس

وزيادة الطاقة التخزينية لساحة حاويات الثلاجات بمحطة حاويات غرب بورسعيد

الاجتماع بمسئولي الخط الملاحي COSCO توقيع عقد توريد ونشي رصيف عملاق

موانئ سنغافورة تفتتح محطة حاويات جديدة في مومباي

اللواء/ محمد عبد القادر جاب الله .. لإنترناشيونال ريفيو..

دمياط لتداول الحاويات تواصل تفوقها وتدخل نادي المليون حاوية مرة أخرى

سلطان بن سليم يشدد على أهمية كندا في تعزيز عمليات المجموعة ويؤكد الالتزام بتطوير اقتصاد البلد

سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية IMO يزور قناة السويس

أعمال توسعة في القناة الملاحية لميناء عاصمة ولاية جنوب استراليا لاستقبال السفن العملاقة

طبقا لمؤشرات الآداء بميناء دمياط ... 2017 عام إيجابي متميز

موانئ دبي العالمية تحتفل بالذكرى العاشرة لإدراجها في بورصة ناسداك دبي

679 مليون درهم تجارة دبي مع أذربيجان في 9 أشهر

موانئ دبي العالمية تستثمر أكثر من مليار دولار في التجارة العالمية عام 2017

"تراخيص" تُسهل تسديد مدفوعات متعامليها عبر "دبي الإسلامي"

5,3 مليار دولار عائدات قناة السويس خلال عام 2017

ميناء راشد يستقبل 4 سفن سياحية عملاقة في يوم واحد محمد المناعي: بنية تحتية متكاملة لاستيعاب تنامي ال

موانئ هاتشيسون تستحوذ على 50٪ من أسهم شركة "تي إم إيه" لوجستيك

موظفو موانئ دبي العالمية يخصصون 4700 ساعة لإنجاز 60 مشروعا تطوعيا استهدف أكثر من 5000 مستفيد

الفريق/ مُهاب مميش يوقع مذكرة تفاهم مع شركة Ecoslops الفرنسية لإنشاء شركة لتجميع المخلفات البترولية

المجلس الاستشاري لجمارك دبي يطلع على المستجدات ويناقش فعاليات العام الجديد

قناة السويس تسجل أعلى رقم قياسي في الحمولات اليومية في تاريخها بإجمالي حمولات 5,2 مليون طن

جمارك دبي تحصد جائزة "أفضل دائرة جمركية لعام 2017"

Current Issue
         Related Links
google.com
yahoo.com
Copyright © International Review Magazine. All rights reserved.